المنتدى التجريبي
::+:+:+:+::

أهلاً وسهلاَ بك أخي الكريم ..

¨°o.O ( ..^:زائرنا الكريم^.. ) O.o°¨

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
ياهلا بك بين اخوانك وأخواتك ..
ان شاء الله تسمتع معــانا ..
وتفيد وتستفيد معانـا ..
وبانتظار مشاركاتـك وابداعاتـك ..
ســعداء بتـواجـدك معانا .. وحيـاك الله

::+:+:+:+::



بالعلم نرقى وبالأخلاق نبقى
 
الرئيسيةمواقيت الصلاةالتسجيلدخول
زوروا منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب و لا تترددوا في التسجيل www.djelfa.info
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه ملاحظة* لاتسجل بدون اثراء المنتدى و الا سوف يتم الغاء حسابك.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» انتبه وركز معي
الثلاثاء 5 يوليو 2011 - 11:11 من طرف *عاشقة الجزائر*

» صور مدارس جدّ جدّ مضحكة...ههههههه
الأربعاء 25 مايو 2011 - 23:30 من طرف *عاشقة الجزائر*

» آجوبة بنت بقآعة الآختبآرآت :)!!!!!!!!!!!
الإثنين 23 مايو 2011 - 22:08 من طرف *عاشقة الجزائر*

» اقرا هذه الجملة و انتظر النتيجة...
الإثنين 23 مايو 2011 - 22:05 من طرف *عاشقة الجزائر*

» اجدد النكت
الأحد 22 مايو 2011 - 18:16 من طرف *عاشقة الجزائر*

» سلسلة دروس المبتدئين - الدرس الأول
الأحد 22 مايو 2011 - 17:59 من طرف *عاشقة الجزائر*

» سلسلة دروس المبتدئين - الدرس العاشر
الأحد 22 مايو 2011 - 14:49 من طرف rihab

» سلسلة دروس المبتدئين - الدرس التاسع
الأحد 22 مايو 2011 - 14:48 من طرف rihab

» سلسلة دروس المبتدئين - الدرس الثامن
الأحد 22 مايو 2011 - 14:47 من طرف rihab

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
كود منع النسخ

شاطر | 
 

 مذكرات جاهزة للتدريس السنة 1 متوسط درس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
rihab
نائـبة المديرة
نائـبة المديرة
avatar

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 168
نقاط : 163470
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 13/04/2011
المزاج ممتازة

مُساهمةموضوع: مذكرات جاهزة للتدريس السنة 1 متوسط درس   الإثنين 2 مايو 2011 - 19:15

رقم الدرس الوحدة : 09 النشاط الموضوع المستوى
50 التضحية 2- قراءة مشروحة شجاعة فدائي س1م
الهدف التعلمي : القدرة على: - القراءة الإعرابية والمعبرة والمسترسلة واحترام علامات الوقف.
- توظيف الكلمات : هندام , حاسمة , كيان , يجرؤ , في جمل مفيدة.
- استخراج أفكار النص ومغزاه وصياغتهما .
- إدراك قيمة التضحية ودورها في تحرير الوطن من الاحتلال .
الوسائل : كتاب اللغة العربية ص 102 , السبورة .
سيرورة الدرس وضعيات وأنشطة التعلم
وضعية الانطلاق • تقديم الدرس : ماهي الوسائل التي استعملها الشعب الجزائري في مقاومته للعدو ؟ لماذا كان الفدائيون يغيرون طرق مقاومتهم له ؟
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أن الشعب الجزائري قاوم المستعمر بمختلف الوسائل .
بناء التعلم • قراءة صامتة للنص .
• أسئلة لمراقبة الفهم العام : من المتحدث في النص ؟ من يكون مخلوف وزهور؟ ماذا حدث لمخلوف ؟ بم يتصف ؟
•  الفكرة العامة :
• قراءة نموذجية للنص .
• قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة
• تعميق الفهم :
ـ الأسئلة : من هم المظليون؟ بم كانوا يتصفون؟ ماذا حدث لمخلوف عند حاجزالشرطة؟ لماذا لم يوقف المظليون زهور؟ مم كانت زهور خائفة ؟ كم عملية فدائية قام بها الفدائيان ؟ ماذا نال مخلوف ؟ ماالعبارة الدالة على ذلك؟
 شرح المفردات :
الهندام : حسن القد و تنظيم الملابس
الحاسمة : الفاصلة
كيان : ذاتي اووجودي
يجرؤ: يتشج
 الأفكار الأساسية :
1- توقيف مخلوف عند حاجز الشرطة لتفتيشه .
2- مرور زهور بسلام عند الحاجز .
3- استشهاد مخلوف بعد تنفيذ عمليتين فدائيتين ناجحتين .
 المغزى من النص :
التضحية من أجل الوطن تتطلب الشجاعة والإقدام والصبر والتحدي ...
تقويم بنائي  وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة .
 لم يكتشف المظليون القنابل عند مخلوف . أين كان يخبئها ؟ من أين أتى بالقنابل ؟ مارأيكم في تصرف الفدائيين ؟ أيهما أشجع ؟ هل كان مخلوف يتوقع مايحدث له ؟ لماذا لم يخف من الموت ؟
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أن الفداء مغامرة فيها خطورة وتحد و.....
المرحلة الختامية • قراءات متعددة للنص للتدريب على القراءة المعبرة المسترسلة.
تقويم ختامي  لماذا لم يستطع المستعمر التفوق على المقاومة ؟ لماذا انتصرت المقاومة رغم قلة عددها وعتادها ؟ لماذا
تنجز العمليات الفدائية من طرف جماعة قليلة؟
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أن الحرية ثمنها تضحيات قدموا أنفسهم رخيصة في سبيلها .
رقم الدرس الوحدة : 09 النشاط الموضوع المستوى
51 التكافل الاجتماعي 3 ـ بناء لغوي الفاعل س1م
الهدف التعلمي : القدرة على : - التعرف على الفاعل وتمييزه عن بقية عناصر الجملة الفعلية .
- إعراب الفاعل إعرابا صحيحا مهما كان نوعه .
- على توظيف الفاعل شفهيا وكتابيا توظيفا صحيحا .
الوسائل : نص القراءة ص 103, السبورة .
وضعيات التعلم أنشطة التعلم
وضعية الانطلاق
• تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنزلي وتقويمه .
• تقديم الدرس : مم تتكون الجملة الفعلية ؟ علام يدل الفاعل .
الهدف الوسيطي  يذكر التلميذ أن الجملة الفعلية تبدأ بفعل وأن الفعل يحتاج إلى فاعل .
بناء التعلم • عرض الأمثلة: من نص القراءة ص 31,تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة.
أ – 1- دوى انفجار رهيب هز أركان المدينة .
2- دخل القاضي إلى قاعة المحكمة .
3- تغيب مصطفى عن الحفلة .
4- أمره المظليون أن يرفع يديه .
5- حضر أبوك .
6- مر الفدائيان أمام الشرطة .
ب- 7- مررت أمام المظليين .
ج- 8- أحس أن كياني يتجه إليه .
• قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها .
• التحليل والاستنتاج :
 تعريف الفاعل : لاحظوا المثال : 1 . مانوع الجملة ؟ حددوا عناصرها . علام يدل الفاعل ؟ أين يذكر ؟ كيف يكون فعله ؟
الفاعل هو اسم مرفوع يذكر بعد فعل مبني للمعلوم ليدل على من قام بالفعل أو اتصف به . مثال : سافر خالد . مرض عمر .
علامات رفع الفاعل: لنلاحظ المجموعة: أ . ماعلامة رفع الفاعل في كل مثال ؟
- الضمة الظاهرة في آخره إذا كان صحيح الآخر مفردا كان أو جمع مؤنث سالم أو جمع تكسير . مثال : نجح المجتهد . خرجت العاملات . تغيب العمال.
- الضمة المقدرة على آخره إذا كان معتل الآخر بسبب الثقل إذا كان حرف العلة ياء وبسب التعذر إذاكان حرف العلة ألفا . مثال: زارنا الوالي . نام الفتى.
- الواو إذا كان من الأسماء الخمسة أو كان جمع مذكر سالم . مثال: حج أخوك . انتصر المجاهدون .
- الألف إذا كان مثنى . مثال: ضحك الولدان .
 أنواع الفاعل: كيف جاء الفاعل في كل مجموعة من حيث اللفظ ؟
يكون الفاعل : - اسما ظاهرا – أوضميرا متصلا [ت,نا,ن,ا,و,ي]– أو ضميرا مستترا [أنا,أنت,نحن, هو، هي] .
تقويم بنائي  ركبوا جملا فعلية مع تنويع الفاعل من حيث نوعه وعلامة رفعه وأعربوا بعض النماذج مما جئتم به . .
الهدف الوسيطي  يتحكم التلميذ في توظيف الفاعل شفهيا و كتابيا .
المرحلة الختامية أسئلة لتثبيت المكتسبات : ماهو الفاعل ؟ كيف يأتي؟ بم يرفع ؟
تقويم ختامي  إنجاز التطبيقات ص 104 .
الهدف الوسيطي  يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
رقم الدرس الوحدة : 02 النشاط الموضوع المستوى
09 غزو الفضاء 3 ـ البناء اللغوي أزمنة الفعل س1م
الهدف التعلمي :
القدرة على: - التمييز بين الدلالات الزمنية للأفعال حسب سياق الكلام .
- صياغة المضارع من الماضي والأمر من المضارع .
- استعمال همزة الوصل في الأمر عند الحاجة إليها وضبطها بالشكل .
الوسائل : نص القراءة : السائح الفضائي ص11 , السبورة .
سيرورة الدرس وضعيات التعلم وأنشطه
وضعية الانطلاق
• تقويم مبدئي : ما هي أقسام الكلمة ؟ علام يدل الفعل ؟
• تقديم الظاهرة اللغوية : استخرجتم من النص أفعالا وردت في أزمنة مختلفة. ما المعايير المعتمدة في التمييز بينها ؟
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أن التمييز بين الأفعال من حيث زمانه خاضع لمعايير معيّنة.
بناء التعلم • عرض الأمثلة: من نص القراءة ص 21,تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة.
أ] 1- وصل السائح الفضائي إلى المحطة الفضائية الدولية
2- يقوم " أولسن" برحلة سياحية إلى الفضاء .
3- انطلق يا رائد الفضاء .
ب] 4- يكرِّس " أولسن" رحلته لأداء أعمال شاقة .
5- اِحمِل عني الأثقال .
6- اِعمَل بإتقان .
7- اُنظُر إلى ما فعلت .
8- أحسِن إلى الناس .
• قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها .
• التحليل والاستنتاج :
 الدلالة الزمنية للفعل :
لاحظوا أمثلة المجموعة : أ . لنستخرج أفعالها . علام يدل كل فعل .
 الفعل من حيث زمنه ماض ، مضارع ، أمر.
 الماضي يدل على حدث وقع في الزمن الماضي.مثال : سافر أبي أمس .
 المضارع يدل على حدث يقع في الحاضر أو المستقبل . مثال : يسافر أبي غدا .
 فعل الأمر يدل على طلب القيام بالفعل أو الاتصاف به في الحاضر أو المستقبل . مثال : قف . كن مؤدبا .
صياغة المضارع:
لاحظوا المضارع في المثالين [2و4] . كيف صيغ ؟ كيف جاءت حركة حرف المضارعة ؟
 يصاغ المضارع من الماضي بزيادة حرف مضارعة [أ ، نـ ، يـ ، تـ ] .
 حرف المضارعة يكون مضموما في الرباعي ومفتوحا في غيره . مثال : يشارك,يكتب,ينصرف,يستخرج .
 إذا كان الماضي يبدأ بهمزة قطع [في الرباعي] فإنها تحذف في المضارع . مثال : أخرجَ . يُخرج , وإذا كان يبدأ بهمزة وصل [في الخماسي والسداسي] فإنها تحذف في المضارع . مثال : [أخرجَ . يُخرجُ] – [انتظرَ . ينتظرُ , استخرجَ . يستخرجُ] .
 صياغة الأمر:
لاحظوا أمثلة المجموعة : ب . كيف صيغ فعل الأمر فيها ؟ متى زيدت همزة الوصل ؟ لماذا ؟ ماالحركة التي أعطيت لها ؟
يصاغ الأمرمن المضارع بحذف حرف المضارعة و تسكين آخره ، وزيادة همزة وصل في أوله إذا كانت فاؤه ساكنة. مثال : تَعلَّمْ . قِفْ . عُدْ . اخْرج .
 همزة الوصل الزائدة في أول الأمر تكون مضمومة إذا كانت عينه مضمومة ومكسورة إذا كانت عينه مكسورة أو مفتوحة . مثال: اُرسُم , ِافتَح,اِضِرب .
تقويم بنائي صوغوا مضارع الأفعال : صبر,اعتمد,استسلم,أعلن,درَّب,قابل ..
 صوغوا أمر الأفعال مع الشكل الصحيح : صبر, صنع, شكر, قرَّب,
أنجز, استقبل, اشترك ...
 هاتوا من النص أفعالا و صنفوها حسب أزمنتها .
الهدف الوسيطي  يتحكم التلميذ في الصياغة الصحيحة للمضارع والأمر.
المرحلة الختامية • قراءة الاستنتاجات ومقارنتها بما ورد في كتاب التلميذ .
تقويم ختامي  إنجاز التطبيقات ص 22 .
الهدف الوسيطي  يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
المطلوب  تطبيق منزلي : من الفقرة الرابعة ص 21 , استخرجوا الأفعال المضارعة وهاتوا ماضيها وامرها مع الشكل الصحيح .

رقم الدرس الوحدة : 02 النشاط الموضوع المستوى
08 غزو الفضاء 2- قراءة مشروحة السائـــح الفضائي س1م
الهدف التعلمي : القدرة على : - القراءة الإعرابية والمعبرة والمسترسلة واحترام علامات
الوقف.
- إدراك أهمية الرحلات الفضائية للبحث العلمي .
ـ توظيف الكلمات : يكرس,تستغرق,يتوقع, في جمل مفيدة .
- استخراج أفكار النص ومغزاه وصياغتهما .
الوسائل : كتاب اللغة العربية ص 21 , السبورة .
سيرورة الدرس وضعيات التعلم وأنشطته
وضعية الانطلاق • تقويم مبدئي : ما غرض العلماء في صناعة الصواريخ و المركبات الفضائية ؟
تقديم الدرس : لماذا يقوم الإنسان بالرحلات السياحية ؟ كيف تنظر إلى السياحة الفضائية ؟
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أن السياحة الفضائية وسيلة لاكتشاف المجاهيل و إجراء البحوث .
بناء التعلم • قراءة صامتة للنص .
• أسئلة لمراقبة الفهم العام :ما مشكلة فرح ؟ كيف تغلبت عليها ؟ ما أمنيتها ؟
 الفكرة العامة : تحدي فرح لمشاكلها الصحية والاجتماعية وتفوقها في طلب العلم .
• قراءة نموذجية للنص .
• قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة.
• تعميق الفهم :
ـ الأسئلة : إلى أيّ محطة وصل السائح الفضائي«غريغوري أولسن» ؟
ما المهمّة التي سيقوم بها ؟ من أين انطلق الصاروخ الروسي ؟ كم رجل فضاء كان على متنه ؟ ما قولك في المبلغ الذي دفعه «أولسن» مقابل الرحلة ؟ علام يدلّ ذلك ؟
من أين تابعت عائلته الرحلة ؟ ما المهمة التي أرادها «أولسن» ؟
 شرح المفردات :
يكرّسه : يخصصه
تستغرق : تدوم
يتوقّع : يترقب، ينتظر
 الفكر الأساسية :
1- وصول «أولسن» إلى المحطة الفضائية الدولية رفقة رائدي فضاء.
2- التضحية بمال كثير من أجل القيام برحلة فضائية .
3- تبيان مهمة الرحلة الفضائية .
 المغزى من النص:السياحة الفضائية مغامرة فيها متعة وخطروعمل شاق.
تقويم بنائي  وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة .
 ما رأيك في مهام رواد الفضاء ؟ما المخاطر التي يمكن أن تنال منهم؟
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أن الرحلات الفضائية مهما كلفت من أموال فإن فائدتها لا
تقدربثمن .
المرحلة الختامية • قراءات متعددة للنص للتدرب على القراءة المعبرة.
تقويم ختامي  كيف تتوقع أن يكون مستقبل الرحلات الفضائية ؟
ما وجه الشبه بين هذا النص والنص التواصلي ؟
ملاحظات
الهدف التعلمي : القدرة على : - تمييز القصة عن غيرها من فنون النثر .
- تحرير قصة قصيرة بعد وضع تصميم لها .
الوسائل: الكتاب ص147, السبورة .
وضعيات التعلم أنشطة التعلم
وضعية الانطلاق • تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجز وتقويمه .
• تقديم الدرس : ماهي أنواع النصوص التي تعرفونها ؟ لأي نوع ينتمي نص : نوبل مخترع الديناميت ؟ هل يمكن اعتباره قصة ؟ لماذا ؟
الهدف الوسيطي ¤ يدرك التلميذ أن
بناء التعلم • قراءة النص: يقرأ الأستاذ النص ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءته.
• التحليل والاستنتاج:
? بماذا استهل الكاتب قصته ؟ من هم الأشخاص في القصة ؟ والبطل ؟ عند أي نقطة
تتأزم الأحداث ؟ ماهو الحل ؟ مارأيكم فيه ؟
تعريف القصة :
القصة هي حكاية تروي حدثا يتصل بشخص أو أكثر وبما يدور فيها من حديث عنهم وعن أعمالهم وهي تعتمد على الوحدة في الزمان والمكان .
مراحل القصة :
المقدمة والعقدة والحل
في نص نوبل نجد :
ـ المقدمة تصور فقرة نوبل وسعيه للبحث عن رزقه مع عائلته .
ـ العقدة التي تحدث عندما يخترع نوبل الديناميت ويستغل اختراعه فيما يضر الناس .
ـ الحل ويكون بتخصيص جوائز من ماله لتكريم من ينفع البشرية بعلمه وفكره .
تقويم بنائي E ينجز التطبيق ص 147 .
الهدف الوسيطي ¤ يتحكم التلميذ في توظيف تقنيات القصة .
المرحلة الختامية • أسئلة لتثبيت المكتسبات : ماهي القصة ؟ ماهي عناصرها ؟ كيف تكون المقدمة ؟ ماهي العقدة ؟ ماذا تتطلب ؟ ماهو الحل ؟ ماأنواعه ؟
تقويم ختامي E تحرير قصة قصيرة في البيت .
الهدف الوسيطي ¤ يثري التلميذ مكتسباته ويدعمها .
المشروع • تخصيص دقائق لتنفيذ المرحلة الأخيرة من المشروع .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مذكرات جاهزة للتدريس السنة 1 متوسط درس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى التجريبي :: الزهاوي نحو التعلم المتوسط :: قسم السنة الاولى متوسط-
انتقل الى: