المنتدى التجريبي
::+:+:+:+::

أهلاً وسهلاَ بك أخي الكريم ..

¨°o.O ( ..^:زائرنا الكريم^.. ) O.o°¨

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
ياهلا بك بين اخوانك وأخواتك ..
ان شاء الله تسمتع معــانا ..
وتفيد وتستفيد معانـا ..
وبانتظار مشاركاتـك وابداعاتـك ..
ســعداء بتـواجـدك معانا .. وحيـاك الله

::+:+:+:+::



بالعلم نرقى وبالأخلاق نبقى
 
الرئيسيةمواقيت الصلاةالتسجيلدخول
زوروا منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب و لا تترددوا في التسجيل www.djelfa.info
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه ملاحظة* لاتسجل بدون اثراء المنتدى و الا سوف يتم الغاء حسابك.
مواضيع مماثلة
  • » جميع دروس السنة التانية اعدادي
  • » وأهل السنة - بحمد الله - لا يرون الخروج على الحاكم المسلم !
  • بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    المواضيع الأخيرة
    » انتبه وركز معي
    الثلاثاء 5 يوليو 2011 - 10:11 من طرف *عاشقة الجزائر*

    » صور مدارس جدّ جدّ مضحكة...ههههههه
    الأربعاء 25 مايو 2011 - 22:30 من طرف *عاشقة الجزائر*

    » آجوبة بنت بقآعة الآختبآرآت :)!!!!!!!!!!!
    الإثنين 23 مايو 2011 - 21:08 من طرف *عاشقة الجزائر*

    » اقرا هذه الجملة و انتظر النتيجة...
    الإثنين 23 مايو 2011 - 21:05 من طرف *عاشقة الجزائر*

    » اجدد النكت
    الأحد 22 مايو 2011 - 17:16 من طرف *عاشقة الجزائر*

    » سلسلة دروس المبتدئين - الدرس الأول
    الأحد 22 مايو 2011 - 16:59 من طرف *عاشقة الجزائر*

    » سلسلة دروس المبتدئين - الدرس العاشر
    الأحد 22 مايو 2011 - 13:49 من طرف rihab

    » سلسلة دروس المبتدئين - الدرس التاسع
    الأحد 22 مايو 2011 - 13:48 من طرف rihab

    » سلسلة دروس المبتدئين - الدرس الثامن
    الأحد 22 مايو 2011 - 13:47 من طرف rihab

    ازرار التصفُّح
     البوابة
     الرئيسية
     قائمة الاعضاء
     البيانات الشخصية
     س .و .ج
     بحـث
    منتدى
    التبادل الاعلاني
    احداث منتدى مجاني
    كود منع النسخ
    شاطر | 
     

     مذكرات جاهزة للتدريس السنة 1 متوسط درس

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    rihab
    نائـبة المديرة
    نائـبة المديرة


    الجنس: انثى
    عدد المساهمات: 168
    نقاط: 103170
    السٌّمعَة: 7
    تاريخ التسجيل: 13/04/2011
    المزاج ممتازة

    مُساهمةموضوع: مذكرات جاهزة للتدريس السنة 1 متوسط درس   الإثنين 2 مايو 2011 - 17:10

    رقم الدرس الوحدة : 07 النشاط الموضوع المستوى
    42 المواطـــــنة تعبير كتابي الوصــــــــــــف س1م
    الهدف التعلمي :
    - القدرة على تمييز النمط الوصفيّ عن غيره من الأنماط.
    - إدراك أهميّة الوصف، و توظيفه .
    - تحديد عناصر الوصف من خلال نصّ .
    - معرفة بعض تقنيات الوصف .
    الوسائل : كتاب اللغة العربية ص 87 , السبورة .
    وضعيات التعلم أنشطة التعلم
    وضعية الانطلاق • تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجز.
    تقديم الدرس: - لو أردنا أن نأخذ صورة بواسطة آلة تصوير، على ماذا سنحصل فيما بعد ؟. ( على صورة طبقا للأصل للمشهد المصوّر ).
    - ما ذا يستعمل الكاتب لتصوير شخصية أوحدث؟. ( إنّه أسلوب الوصف ).
    الهدف الوسيطي ¤ يدرك التلميذ أن الوصف نمط من أنماط الكتابة الأدبية .
    بناء التعلم السند : الفقرة ص 87 .
    • قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الفقرة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.
    • التحليل والاستنتاج:
    - عم يتحدث الكاتب ؟ ما الأسلوب الذي استعمله ؟ استخرجوا العبارات الدالة على الوصف . مانوع الأفعال التي استخدمها الكاتب ؟ استخرجوا النعوت الواردة في الفقرة .
    ? تعريف الوصف :
    الوصف هو فن من فنون الاتصال اللغوي يستعمل لتصوير الأحداث والتعريف بالشخصيات والتعبير عن المشاعر والمواقف بكلمات معبرة من خلال الوصف الداخلي أو الخارجي أو كليهما.
    ? بعض خصائص الوصف :
    - الأمانة في نقل صورة حقيقية عن الشخص .
    - الدقة في التصوير .
    - استعمال النعوت والأفعال الماضية بكثرة والمضارع الدال على الحال .
    ? وصف شخصية :
    - الوصف الخارجي [المظهر] : إبراز مكونات الشخصية الخارجية [الوجه , القامة, الملابس ...] والتركيزعلى ما يلفت النظر من محاسن أو عيوب .
    - الوصف الداخلي [المخبر] : إبراز مكونات الشخصية الداخلية كالطباع والأخلاق والعواطف ....
    تقويم بنائي E ركبوا جملا باستعمال باستعمال الوصف مع تنويع الوضعيات .
    الهدف الوسيطي ¤ يتحكم التلميذ في توظيف تقنيات الوصف .
    المرحلة الختامية • أسئلة لتثبيت المكتسبات : ما هو الوصف ؟ متى يستعمل ؟ ماهما نوعا الوصف ؟ ماذانراعي عند الوصف الداخلي ؟ والوصف الخارجي؟ بم تتميز لغة الوصف؟
    • تخصيص دقائق لمراقبة المشروع .
    تقويم ختامي E ينجز التطبيق 1 ص87.
    الهدف الوسيطي ¤ يثري التلميذ مكتسباته ويدعمها .
    ملاحظات
    رقم الدرس الوحدة : 08 النشاط الموضوع المستوى
    43 المجتمع 1 ـ نص تواصلي التكافل الاجتماعي س1م
    الهدف التعلمي :
    القدرة على : ـ القراءة الإعرابية والمعبرة والمسترسلة .
    - شرح الكلمات وتوظيفها في جمل مفيدة : لازم , تأمين , إغاثة , كربة .
    ـ تعداد بعض فوائد التكافل الاجتماعي وذكر أهميته في حياة الفرد والمجتمع .
    الكفاءة اللازمة لامتلاكه :
    احترام علامات الوقف . الوقف على الساكن . إهمال نطق همزة الوصل في وسط الكلام .
    الوسائل : كتاب اللغة العربية ص 88 , السبورة .
    سيرورة الدرس وضعيات وأنشطة التعلم
    وضعية الانطلاق • تقديم الوحدة : مم تتكون الأسرة ؟ ماذا تكون مجموعة أسر ؟
    • تقديم الدرس : هل يمكن أن يعيش لإنسان منعزلا عن الناس ؟ لماذا ؟
    الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أن الإنسان في حاجة إلى غيره .
    بناء التعلم • قراءة صامتة للنص .
    • أسئلة لمراقبة الفهم العام : ما المقصود بالتكافل الاجتماعي ؟ ماذا ينتج عنه ؟ فيم يكون التكافل الاجتماعي ؟
    • قراءة نموذجية للنص .
    • قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة .
    • تعميق الفهم :
    - الأسئلة :
    ما هي متطلبات الأخوة الإيمانية ؟ ما الأعمال التي تجسد التكافل الاجتماعي ؟ ما هي آثار التكافل الاجتماعي ؟ ما هي المجالات التي تتطلب التكافل ؟ ما هو التكافل المادي ؟ والأدبي ؟ كيف يكون المجتمع المتكافل أفراده ؟
    شرح المفردات :
    لازم : ضروري
    تأمين الخائف : تهدئة روعه
    إغاثة الملهوف : نجدة الحزين بفقد مال أو ولد أو حق من حقوقه
    كربة: شدة, مصيبة,غمة
     الفكرة العامة :
    أهمية التكافل الاجتماعي في حياة الفرد والمجتمع و حاجة الناس إليه الحرص.
    المغزى من النص :
    الإنسان يحتاج إلى غيره كما يحتاج الغير إليه.
     الناس خدم لبعضهم البعض ولكن لا يشعرون.
     إملاء :
    تكتب همزة القطع في وسط الكلمة :
    1- على الألف :
    - إذا كانت مفتوحة وما قبلها مفتوح أو ساكن : سَأَل , مسْألة .
    - إذا كانت ساكنة وما قبلها مفتوح : فأس
    2- على الواو:
    - إذا كانت مضمومة وما قبلها مضموم أومفتوح أوساكن : كُؤُوس,يَؤُم , مسْؤُول .
    - إذا كانت مفتوحة أو ساكنة وماقبلها مضموم : فؤَاد , بُؤْس .
    3- على النبرة :
    - إذا كانا مكسورة أو ماقبلها مكسور أو قبلها ياء : سُئِل , لئِيم , أسْئِلة , مِئِين , شمائِل , وِئام , مِئُون , بِئْر, بيئَة .
    4- على السطر:
    - إذا كانت مفتوحة وماقبلها ألف أو واو ساكنتان : قراءَة , مروءَة , ضوءَه .
    تقويم بنائي  وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة .
     كيف نجسد التكافل في بلادنا؟ ما هي مظاهر هذا التكافل ؟ ماذا يترتب عنه؟
     أعطوا لكل فقرة عنوانا .
     هاتوا أمثلة عن كلمات تشتمل على همزة في وسطها وعللوا سبب كتابتها
    على ألف أو واو أو نبرة أوعلى السطر .
    الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أهمية التكافل الاجتماعي للفرد والمجتمع.
    المرحلة الختامية • قراءات متعددة للنص للتدريب على القراءة المعبرة المسترسلة .
    تقويم ختامي  متى يكون التكافل الاجتماعي مطلوبا ؟ بم يكون التكافل ؟ من يستفيد من
    التكافل ؟ كيف ؟ ما واجبك إذا ؟ هل التكافل موجود عند الإنسان فقط؟
    هاتوا أمثلة ؟
    الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ قيمة التكافل الاجتماعي فيحبه ويحرص عليه كلما دعت
    الضرورة إليه .
    ملاحظات
    رقم الدرس الوحدة : 08 النشاط الموضوع المستوى
    44 العلاقات الاجتماعيّة 2- قراءة مشروحة التعاون س1م
    الهدف التعلمي :
    - قراءة النصّ قراءة إعرابية ،مسترسلة.
    - يستخرج المتعلّم من النص ما يدلّ على وثوق العلاقة بين أفراد الأسرة .
    - يتوصل المتعلم إلى أنّ صلاح المجتمع في صلاح أسره بأفرادها المتضامنين.
    - يوظف الكلمات المشروحة في جمل مفيدة.
    الوسائل : كتاب اللغة العربية ص 65 , السبورة .
    سيرورة الدرس وضعيات وأنشطة التعلم
    وضعية
    الانطلاق • تقديم الدرس : بم تشعر عندما يصاب أحد من أسرتك بمكروه ؟
    • أين ترى التشابه بين أفراد الأسرة ، و أعضاء جسم الإنسان ؟
    • لماذا لا يستطيع الإنسان أن يعيش منعزلا عن مجتمعه: الصغير و الكبير ؟
    مرحلة
    بناء التعلم • قراءة صامتة للنص .
    • أسئلة لمراقبة الفهم العام : كيف وضّح الكاتب أنّ الإنسان دائم الحاجة إلى أسرته؟
    - ماذا يعني بقوله أنّ الفرد يخدم الكلّ، و الكلّ يخدم الفرد ؟
    •  الفكرة العامة :
    بيان الكاتب العلاقة الوثيقة بين أفراد الأسرة،التي هي أشبه بجسم الإنسان .
    • قراءة أنموذجية للنص .
    • قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة .
    • تعميق الفهم :
    - وضّح أوجه الشبه الموجودة بين الفرد و أسرته، و عضو الجسم بالنسبة لسائر الأعضاء.
    - هات من النصّ عبارات تدلّل بها على ذلك.
    - لماذا اعتبر الكاتب الأسرة مجتمعًا صغيرا ، يماثل الأكبر ؟
    - أثبت الكاتب أنّ صلاح الأسرة لا يكون بصلاح أفرادها. ما الأمثلة التي اعتمدها ؟
     شرح المفردات :
    - متضامنة: متكافلة، متعاونة - أمعـنّا النظر :دقّقنا النظر
    - يتجلّى : يظهر ، يبرز و يتّضح - آفــة : علّة و معضلة
    - جـرّاء: نتيجة - يضايقها: يعاسرها، و يؤزّم حالها
     الأفكار الأساسية :
    1- إصابة عضو من الجسم يؤثر حتما في سائر الأعضاء .
    2- بيان الكاتب العلاقة الموجودة بين الفرد و مجتمعه الصغير .
    3- انعكاس تلك العلاقة على الأسرة، و المجتمع.
     المغزى من النص :
    صلاح الأسرة و تماسكها في صلاح أفرادها ، وكلما كانت متضامنة كان المجتمع أكثر تلاحمًا.

     وظفوا الكلمات الآتية جمل مفيدة . جرّاء ، يتجلّى ، متضامنة ، الأسرة
     كيف تتصرّف في محيط أسرتك حتّى تكون بادرة خير فيها ؟
    - ما رأيك في الطريقة التي أثبت بها الكاتب أهميّة العلاقة بين أعضاء الأسرة؟
    - هات من السنّة النبويّة حديثا بمعنى ما ورد في النص.

    المرحلة
    الختامية • قراءات متعددة للنص للتدريب على القراءة المعبرة المسترسلة.
     اقرأ الفقرة الأخيرة و حدّد الجمل الفعليّة.
    حضّر درس القواعد انطلاقا من النصّ.

    ملاحظة: لكل مرحلة تقويمها.
    رقم الدرس الوحدة : 06 النشاط الموضوع المستوى
    45 التكافل الاجتماعي 3 ـ بناء لغوي اللازم والمتعدي س 1 م
    الهدف التعلمي :
    القدرة على التمييز بين الفعل اللازم والفعل والمتعدي وتوظيفهما شفهيا وكتابيا .
    الكفاءة اللازمة لامتلاكه :
     يعرف التلميذ الفعل اللازم والفعل والمتعدي .
     ويميزبين اللازم و المتعدي باستعمال وسائل التعدية .
    الوسائل : الكتاب ص 92, السبورة .
    سيرورة الدرس وضعيات وأنشطة التعلم
    وضعية الانطلاق
    • تقويم مبدئي : مراقبة و تقويم التمرين المنزلي .
    • تقديم الدرس الجديد : ما الفرق بين الجملتين : سافر عمر . فتح الحارس الباب ؟
    الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أن الفعل التام نوعان : لازم ومتعد .
    بناء التعلم • عرض الأمثلة : من نص القراءة ) التعاون) ص 91 , تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة .
    أ‌- 1- مرض الرجل .
    ب‌- 2- يصيب الضرر العضو .
    3- يحرم الولد الأسرة السعادة .
    ج- 4- أصاب المرض الجسم كله .
    5- يضايق الأب الأسرة .
    6- استخرج عمر بطاقة التعريف .
    7- شوَّهت الآفة خلق الولد .
    • قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها .
    • التحليل والاستنتاج :
     تعريف الفعل اللازم والفعل المتعدي :
    لاحظوا الأفعال في المجموعتين (أ وب) . ما الفرق بينها ؟
     الفعل اللازم هو كل فعل اكتفى بفاعله لتكوين جملة تامة مفيدة .+
    مثال : سافر الأب.
     الفعل المتعدي هو كل فعل احتاج إلى فاعل ومفعول به أو أكثر لتكوين جملة تامة مفيدة. مثال : صنع النجار نافذة . منح خالد الفقير مالا .
    ف فا مفع ف فا مفع1 مفع2
     طرق تعدية الفعل اللازم :
    لاحظوا المجموعة )ج) . مانوع أفعالها ؟ ردوها إلى أصلها.ماذا تلاحظون ؟
     زيادة (همزة أو است) في أول الفعل .
    مثال : أخرجت الكتب . استحسنت العمل .
     زيادة ألف بعد فاء الفعل . مثال : حاورت الطبيب .
     تضعيف عين الفعل . مثال : نظفت البيت .
    الأفعال التي تنصب مفعولين ليس أصلهما مبتدأ وخبر :
     من الأفعال التي تنصب مفعولين ليس أصلهما مبتدأ وخبر : سأل , أعطى , منح , منع , كسا , أنشد , علّم , ألبس , رزق , سقى , أعلن , أسكن , وهب ...
    تقويم بنائي  ركبوا جملا فعلية مفيدة مع تنويع الوضعيات .
     حولوا هذه الأفعال إلى أفعال متعدية ووظفوها في جملة :
    كرم,سهل,صفح,عظم...
     وظفوا الأفعال في جمل : أعلن , أسكن , علّم , كسا ...
    الهدف الوسيطي  يتحكم التلميذ في التمييز بين اللازم والمتعدي وتوظيفهما شفهيا وكتابيا .
    المرحلة الختامية • قراءة الاستنتاجات ومقارنتها بما ورد في كتاب التلميذ .
    تقويم ختامي  تنجز التمارين )1, 2 , 3( ص 93 .
    الهدف الوسيطي  يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
    المطلوب  كتابة فقرة تشتمل على أفعال لازمة وأفعال متعدية .
    ملاحظات
    رقم الدرس الوحدة : 08 النشاط الموضوع المستوى
    46 التكافل الاجتماعي 4 ـ نص أدبي رأيت الناس كالبنيان س1م
    الهدف التعلمي :
    القدرة على : ـ القراءة قراءة الشعر وحسن الأداء .
    - استخراج أفكار النص ومغزاه .
    - توظيف الكلمات في جمل :
    - إدراك قيمة التعاون في حياة الفرد والمجتمع .
    - فهم معنى الطباق وتوظيفه .
    الوسائل : كتاب اللغة العربية ص 94, السبورة .
    وضعيات التعلم أنشطة التعلم
    وضعية الانطلاق • تقويم مبدئي : استظهار النص السابق: العلم.
    تقديم الدرس : قال الرسول ـ ص ـ : «المسلم للمسلم كالبنيان المرصوص يشدّ بعضه بعضًا ». ما مدلول الحديث ؟ ما فائدة التعاون ؟ سنطلع في هذه الحصة على موقف الشاعر معروف الرصافي .
    الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ حاجة المسلمين إلى التعاون .
    بناء التعلم
     التعريف بالشاعر : معروف الرصافي ولد ببغداد سنة 1877 م ، ونشأ بها في الرصافة، اشتغل بالتعليم، ونظم أروع قصائده، في الاجتماع والثورة على الظلم قبل الدستور العثماني. توفي في الأعظمية ببغداد سنة 1945. له كتب منها (ديوان الرصافي ) (دفع الهجنة ) (محاضرات في الأدب العربي )...
    قراءة صامتة للنص .
    أسئلة لمراقبة الفهم العام : إلام يدعو الشاعر؟ لماذا؟ عم ينهى؟ لماذا؟ ماذا نستفيد من التكافل الاجتماعي ؟ ماذا يحدث لو فرطنا فيه ؟
     الفكرة العامة :
    بيان الشاعر أثر التعاون في حياة الفرد والمجتمع .
    قراءة نموذجية للنص .
    قراءات فردية متتابعة يراعى فيها تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة .
    • تعميق الفهم : كيف ينفع الناس بعضهم بعضا ؟ ماذا يخسرون بتفرقهم ؟ مارأيكم في التشبيه في البيت الثالث ؟ لماذا يعتبر التعاون مهما ؟ ماذا ينتج عن التعاون ؟
    ـ الأسئلة :
     شرح المفردات :
    - يسمو: يعلو، و يرتفع
    - التداعي: التهالك و السقوط.
    - يساند: يعاون، يساعد
    - مساندة ارتفاق: مساعدة فيها رفق بالآخرين
    - تخصب المراعي : يكثر فيها العشب
     الأفكار الأساسية:
    1- بيان حاجة الناس إلى الاجتماع لا التفرق .
    2- بيان الشاعر أثر التعاون في بناء مجتمع قوي ومزدهر .
     المغزى من النص :
    في الاتحاد قوة وفي التعاون خير .
     البناء الفني :
    لاحظوا البيت الخامس . ماالعلاقة التي تجمع الكلمتين [عرب وعجم ] ؟ كيف يسمى الجمع بين كلمتين متضادتين في جملة واحدة .
    الطباق هو الجمع بين كلمتين متضادتين في جملة واحدة والغرض من استعماله هو توضيح المعنى وتقويته .
    تقويم بنائي وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة .
     لماذا شبه رسول الله تماسك المسلمين بالبناء ؟ هاتوا مثالا عن مجتمعات
    متماسكة ومثالا عن مجتمعات متفرقة . من يستفيد من تفرقنا ؟ كيف يكون
    المجتمع بالتعاون ؟ وكيف يكون بدون تعاون ؟ هاتوا مثالا عن حيوانات
    متعاونة . ماواجبنا ؟
    الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أهمية التعاون بين أفراد المجتمع .
    المرحلة الختامية • قراءات متعددة للنص للتدريب على حسن الأداء .
    تقويم ختامي  هل ورد في القرآن أو الحديث النبوي شيء عن التعاون ؟ اذكروه. من له حكاية عن التعاون ؟ أين يظهر التعاون في جسم الإنسان ؟
    الهدف الوسيطي  يلتزم التلميذ بمبدأ التعاون ويحرص على أداء واجبه .
    المطلوب  حفظ القصيدة .
    رقم الدرس الوحدة 8 النشاط الموضوع المستوى
    47 التكافل الاجتماعي 05 ـ تعبير شفهي الحمامة المطوقة س1م
    الهدف التعلمي: القدرة على :
    - التعبير الشفهي عن مضمون النص بلغة سليمة وأفكار واضحة .
    - إدراك أهمية.التعاون في حياة الفرد والمجتمع .
    - التعرف على الأديب ابن المقفع و كتابه كليلة و دمنة .
    - تناول الكلمة لإبداء وجهة نظر أو الدفاع عن فكرة أو تأييدها أو تصحيح خطأ...
    - إنجاز بطاقة قراءة للنص .
    السند التربوي : نص : الحمامة المطوقة ص 96 .
    وضعيات التعلم أنشطة التعلم
    وضعية الانطلاق • تقويم مبدئي: مراقبة مطالعة التلاميذ ص 97 و تقويمها .
    • ترجمة للكاتب و الكتاب:
    • كليلة و دمنة هو كتاب هندي الأصل ترجمه إلى العربية ابن المقفع لأهداف سياسية و هو عبارة عن قصص على ألسنة الحيوانات فيها الكثير من الطرافة و المتعة .أما ابن المقفع فهو أديب من أصل فارسي ولد في البصرة عام 724م أجاد اللغة الفارسية و العربية مما جعله يكون كاتبا لأمراء بني أمية و أمراء بني العباس .ألف العديد من الكتب و التراجم ضاع معظمها و لم يصلنا منها إلا كليلة و دمنة الأدب الصغير و الأدب الكبير .
    الهدف الوسيطي  يثبت التلميذ مكتسباته الأولية في فهم النص ويدعمها.
    بناء التعلم • التعبير الشفهي:
     تترك الحرية للتلاميذ لتقديم عروضهم .
     يقدم التلاميذ عروضهم المنجزة مع مراعاة :
    الوقفة السليمة ، الهدوء , استعمال اللغة الفصحى , ترتيب الأفكار , المحافظة على مضمون النص , توظيف المكتسبات الغوية والمعرفية .
     يتناول التلاميذ الكلمة لإبداء آرائهم من حيث المنهجية والأفكار واللغة بتصحيح فكرة أو إثرائها أو نفيها وإثبات غيرها ....
     يتدخل الأستاذ في الوقت المناسب :
    لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم وحثهم على الالتزام بالهدوء وتشجيعهم على المشاركة في الحوار ومساعدتهم على صياغة أفكارهم .
    ? بطاقة قراءة للنص :
    لنرجع إلى النص ونحدد :
    مرجعه : المصدر الذي أخذ منه ( كتاب , جريدة ....) .
    نوعه : نثر(مقالة, أقصوصة...)أوشعر( شع عمودي أوحر,قصيدة أومقطوعة )
    طبيعته : أدبي , علمي , علمي متأدب ..
    نمطه : إخباري , حواري , سردي , وصفي ..
    موضوعه : مضمون النص في سطرين أو ثلاثة .. ..
    محتواه : الأفكار التي اشتمل عليها أو الأحداث .
    أهميته : المغزى الذي يرمي إليه ..
    العنوان: الحمامة المطوقة .
    المرجع: كليلة ودمنة [ ابن المقفع]
    نوع النص نثر(حكاية )
    طبيعة النص: أدبية
    نمط النص:سردي حواري
    موضوع النص: تتحدث الحكاية عن سرب من الحمام وقع في شبكة صياد وتمكن من التخلص منها بفضل تعاون أفراده .
    الأحداث:
    1- وقوع سرب الحمام في شبكة الصياد ..
    2- نجاة الحمامة المطوقة و زميلاتها بفضل تعاونهن.
    أهمية النص (المغزى):
    في الاتحاد قوة وفي التفرقة ضعف .
    الهدف الوسيطي  يدعم التلميذ ثروته اللغوية : مفردات وتعابير.
     ويتدرب على التعبير من خلال بطاقة قراءة .
    المرحلة الختامية • قراءات فردية للنص للتدريب على آليات القراءة المعبرة المسترسلة .
    • مراقبة المشروع: تخصص مدة زمنية لتفقد المشروع وتقديم التوجيهات .
    تقويم بنائي  ماذا يمثل الحيوان في الحكاية ؟ ماالهدف الذي ترمي إليه الحكاية ؟ هاتوا
    أمثلة تجسد قيمة التعاون .
    الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ قيمة التعاون وأهميته في حياة الفرد والجماعة .
    المطلوب  تحرير حكاية تبرز أهمية التعاون في الحياة .
    رقم الدرس الوحدة : 08 النشاط الموضوع المستوى
    48 التكافل الاجتماعي 6 - تعبير كتابي الوصــــــــــــف س1م
    الهدف التعلمي : القدرة على : - إدراك مفهوم تقليص النص .
    - توظيف تقنيات تقليص نص شفهيا وكتابيا .
    وضعيات التعلم أنشطة التعلم
    وضعية الانطلاق • تقويم مبدئي: مراقبة العمل المنجز وتقويمه .
    • تقديم الدرس: ما معنى تلخيص نص ؟ قد نحول النص الطويل إلى نص قصير. ماذا نفعل ؟ كيف تسمى هذه العملية ؟
    الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ الفرق بين تلخيص نص وتقليصه .
    بناء التعلم • قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ المثال ص98 ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءته.
    • التحليل والاستنتاج:
    ماهي الجمل التي تتكون منها العبارة ؟ ماهي عناصرها الأساسية ؟ ماهي عناصرها الإضافية ؟ لنحذف العناصر المتممة . لنقارن بين العبارة الأصلية والعبارة الجديدة .
    نص : مفهوم تقليص ?
    تقليص نص هو تصغير حجمه مع الاحتفاظ بفكرته الأساسية وأسلوبه , وأحسنه ما كان إلى ربع النص .
    كيف أقلص نصا : ?
    لتقليص نص نحرص على :
    - الإبقاء على أهم أفكاره الأساسية دون تغيير أو تحريف .
    - الاحتفاظ بالأمثلة والبراهين والحجج .
    - مراعاة ترتيب الأفكار كما جاءت في النص .
    - احترام أسلوب الكاتب .
    تقويم بنائي  يطلب من التلاميذ تقليص نص : الحمامة المطوقة .
    الهدف الوسيطي  يتحكم التلميذ في تقنيات التقليص أثناء التعبير .
    المرحلة الختامية • ما معنى تقليص نص ؟ ماذا نراعي أثناء التقليص ؟ فيم يختلف التقليص عن التلخيص ؟
    تقويم ختامي  ينجز التطبيق 1 ص98 .
    الهدف الوسيطي  يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
    المطلوب ينجز التطبيق 2 ص 98 .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     

    مذكرات جاهزة للتدريس السنة 1 متوسط درس

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

     مواضيع مماثلة

    -
    » مذكرات رياضيات منظمة و مرتبة سنة الرابعة ابتدائي
    » دروس السنة الرابعة إبتدائي في الفرنسية الفصا الاول

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    المنتدى التجريبي ::  :: -