المنتدى التجريبي
::+:+:+:+::

أهلاً وسهلاَ بك أخي الكريم ..

¨°o.O ( ..^:زائرنا الكريم^.. ) O.o°¨

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
ياهلا بك بين اخوانك وأخواتك ..
ان شاء الله تسمتع معــانا ..
وتفيد وتستفيد معانـا ..
وبانتظار مشاركاتـك وابداعاتـك ..
ســعداء بتـواجـدك معانا .. وحيـاك الله

::+:+:+:+::



بالعلم نرقى وبالأخلاق نبقى
 
الرئيسيةمواقيت الصلاةالتسجيلدخول
زوروا منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب و لا تترددوا في التسجيل www.djelfa.info
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه ملاحظة* لاتسجل بدون اثراء المنتدى و الا سوف يتم الغاء حسابك.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» انتبه وركز معي
الثلاثاء 5 يوليو 2011 - 11:11 من طرف *عاشقة الجزائر*

» صور مدارس جدّ جدّ مضحكة...ههههههه
الأربعاء 25 مايو 2011 - 23:30 من طرف *عاشقة الجزائر*

» آجوبة بنت بقآعة الآختبآرآت :)!!!!!!!!!!!
الإثنين 23 مايو 2011 - 22:08 من طرف *عاشقة الجزائر*

» اقرا هذه الجملة و انتظر النتيجة...
الإثنين 23 مايو 2011 - 22:05 من طرف *عاشقة الجزائر*

» اجدد النكت
الأحد 22 مايو 2011 - 18:16 من طرف *عاشقة الجزائر*

» سلسلة دروس المبتدئين - الدرس الأول
الأحد 22 مايو 2011 - 17:59 من طرف *عاشقة الجزائر*

» سلسلة دروس المبتدئين - الدرس العاشر
الأحد 22 مايو 2011 - 14:49 من طرف rihab

» سلسلة دروس المبتدئين - الدرس التاسع
الأحد 22 مايو 2011 - 14:48 من طرف rihab

» سلسلة دروس المبتدئين - الدرس الثامن
الأحد 22 مايو 2011 - 14:47 من طرف rihab

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
كود منع النسخ

شاطر | 
 

 مذكرات جاهزة للتدريس السنة 1 متوسط درس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
rihab
نائـبة المديرة
نائـبة المديرة
avatar

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 168
نقاط : 163470
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 13/04/2011
المزاج ممتازة

مُساهمةموضوع: مذكرات جاهزة للتدريس السنة 1 متوسط درس   الإثنين 2 مايو 2011 - 19:07

رقم الدرس الوحدة : 06 النشاط الموضوع المستوى
36 الآباء والأبناء 06 ـ تعبير كتابي تلخيص النص س1م
الهدف التعلمي :
القدرة على إدراك تقنية تلخيص النص وتوظيفها شفهيا وكتابيا .
الوسائل: الكتاب ص 73, السبورة .
وضعيات التعلم أنشطة التعلم
وضعية الانطلاق • تقويم مبدئي: مراقبة العمل المنجز وتقويمه .
• تقديم الدرس: من كم فقرة يتكون نص المطالعة ؟ هل يمكن تقليل حجم النص ؟ كيف ؟
الهدف الوسيطي ¤ يدرك التلميذ أن معنى تلخيص نص .
بناء التعلم • قراءة الأمثلة: يقرأ الأستاذ الفقرة الأولى من نص المطالعة ص73 ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.
• التحليل والاستنتاج:
كم فكرة جزئية وردت في الفقرة ؟ لنستخرجها .
? تلخيص الفقرة :
أعطى الإسلام الوالدين مكانة خاصة حيث جعل طاعتهما بعد طاعة الله وأوجب على الأبناء الإحسان إليهما وحسن معاملتهما , فهما سبب وجودنا ومصدر حياتنا .
تقويم بنائي E لخصوا فقرة من اختياركم .
الهدف الوسيطي ¤ يتحكم التلميذ في تقنيات التلخيص .
المرحلة الختامية • أسئلة لتثبيت المكتسبات :
• ما معنى تلخيص فقرة أو نص ؟ ماالفرق بين التلخيص والتوسيع ؟ متى نستعمل كل منهما ؟
• مراقبة المشروع: تخصص مدة زمنية لتفقد المشروع وتقديم التوجيهات .
تقويم ختامي E ينجز التطبيق ص 73.
الهدف الوسيطي ¤ يثري التلميذ مكتسباته ويدعمها .
¤ يتحكم التلميذ في تلخيص النص كتابيا .
ملاحظات
رقم الدرس الوحدة : 07 النشاط الموضوع المستوى
37 الوطن 1 ـ نص تواصلي الحنين إلى الوطن س1م
الهدف التعلمي :
القدرة على: - القراءة الإعرابية والمعبرة والمسترسلة واحترام علامات الوقف.
- توظيف الكلمات : في جمل مفيدة.
- استخراج فكرة النص العامة ومغزاه وصياغتهما .
الكفاءة اللازمة لامتلاكه : ـ يذكر التلميذ علامات الوقف المختلفة ومواضعها.
ـ يشرح الكلمات الغامضة حسب معانيها في النص .
الوسائل : كتاب اللغة العربية ص 77,السبورة .
سيرورة الدرس وضعيات وأنشطة التعلم
وضعية الانطلاق • تقديم الوحدة : ما هو وطننا ؟ أين يقع ؟ ماهي الوطنية ؟
• تقديم الدرس : ماالعلاقة التي تجمعنا بوطننا ؟ لماذا نحب الوطن ؟
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أن الإنسان بلا وطن لاقيمة له .
بناء التعلم • قراءة صامتة للنص .
• أسئلة لمراقبة الفهم العام : أين يعيش الكاتب ؟ ماذا يفتقد هناك ؟ متى تذكر بلاده ؟ ماذا يمثل العلم ؟
• قراءة نموذجية للنص .
• قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة
• تعميق الفهم :
ـ الأسئلة : ماذا كان الكاتب يفعل في نيويورك ؟ ماذا يمثل المبنى الذي مر أمامه الكاتب ؟ ماذا لفت انتباهه ؟ ماذا تذكر؟ بم أحس لما تذكر وطنه ؟ إلام يرمز العلم ؟ ماواجبنا نحوه ؟
 شرح المفردات :
راعني : أعجبني
سوار : أعمدة
ذؤابة : رأسها , طرفها
خفق القلب : اضطرب
أذود : أحتمي وألوذ
النائية : البعيدة
 الفكرة العامة :وصف الشاعر حنينه إلى وطنه وحبه لعلمه وبيان اعتزازه به.
 المغزى من النص : العلم هو رمز من رموز السيادة الوطنية يجب علينا العمل على إبقائه دائما مرفوعا .
 الرسم الإملائي :
- الحروف الشمسية هي التي تشدَّد بعد [ال] وهي:ت , ث , د , ذ , ر , ز , س , ش , ص , ض , ط , ظ , ل , ن .
- باقي الحروف قمرية وهي لا تشدد بعد[ال] .
- [ال] تكتب همزتها وتنطق في بداية الكلام وتكتب ولا تنطق في وسطه أما لامها فهي تكتب وتنطق بعد الحروف القمرية وتكتب ولاتنطق بعد الحروف الشمسية .
- إذا دخلت لام الجر على اسم معرف ب[ال] تحذف همزة [ال]
تقويم بنائي  وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة .
 لماذا يرفع العلم كل يوم في الصباح وينزل في المساء ؟ كيف نتأدب مع
العلم ؟ بم يذكرنا ؟ ماهي المناسبات التي يرفع فيها العلم ؟
 ركبوا جملا مختلفة تشتمل على أسماء معرفة مع تنويع الوضعيات .
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أهمية العلم في حياة الوطن .
المرحلة الختامية • قراءات متعددة للنص للتدريب على القراءة المعبرة المسترسلة.
تقويم ختامي  ماهو تصميم العلم الجزائري ؟ لم ترمز ألوانه ؟ كم سنة حرمتنا فرنسا من رفعه ؟ علام يدل العلم ؟
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أن حب العلم والاعتواز به من الوطنية الصادقة .
المطلوب  تطبيق ص 79 .
ملاحظات
رقم الدرس الوحدة : 07 النشاط الموضوع المستوى
37 الوطن 1 ـ نص تواصلي الحنين إلى الوطن س1م
الهدف التعلمي :
القدرة على: - القراءة الإعرابية والمعبرة والمسترسلة واحترام علامات الوقف.
- توظيف الكلمات : في جمل مفيدة.
- استخراج فكرة النص العامة ومغزاه وصياغتهما .
الكفاءة اللازمة لامتلاكه : ـ يذكر التلميذ علامات الوقف المختلفة ومواضعها.
ـ يشرح الكلمات الغامضة حسب معانيها في النص .
الوسائل : كتاب اللغة العربية ص 77,السبورة .
سيرورة الدرس وضعيات وأنشطة التعلم
وضعية الانطلاق • تقديم الوحدة : ما هو وطننا ؟ أين يقع ؟ ماهي الوطنية ؟
• تقديم الدرس : ماالعلاقة التي تجمعنا بوطننا ؟ لماذا نحب الوطن ؟
الهدف الوسيطي ¤ يدرك التلميذ أن الإنسان بلا وطن لاقيمة له .
بناء التعلم • قراءة صامتة للنص .
• أسئلة لمراقبة الفهم العام : أين يعيش الكاتب ؟ ماذا يفتقد هناك ؟ متى تذكر بلاده ؟ ماذا يمثل العلم ؟
• قراءة نموذجية للنص .
• قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة
• تعميق الفهم :
ـ الأسئلة : ماذا كان الكاتب يفعل في نيويورك ؟ ماذا يمثل المبنى الذي مر أمامه الكاتب ؟ ماذا لفت انتباهه ؟ ماذا تذكر؟ بم أحس لما تذكر وطنه ؟ إلام يرمز العلم ؟ ماواجبنا نحوه ؟
? شرح المفردات :
راعني : أعجبني
سوار : أعمدة
ذؤابة : رأسها , طرفها
خفق القلب : اضطرب
أذود : أحتمي وألوذ
النائية : البعيدة
? الفكرة العامة :وصف الشاعر حنينه إلى وطنه وحبه لعلمه وبيان اعتزازه به.
? المغزى من النص : العلم هو رمز من رموز السيادة الوطنية يجب علينا العمل على إبقائه دائما مرفوعا .
? الرسم الإملائي :
- الحروف الشمسية هي التي تشدَّد بعد [ال] وهي:ت , ث , د , ذ , ر , ز , س , ش , ص , ض , ط , ظ , ل , ن .
- باقي الحروف قمرية وهي لا تشدد بعد[ال] .
- [ال] تكتب همزتها وتنطق في بداية الكلام وتكتب ولا تنطق في وسطه أما لامها فهي تكتب وتنطق بعد الحروف القمرية وتكتب ولاتنطق بعد الحروف الشمسية .
- إذا دخلت لام الجر على اسم معرف ب[ال] تحذف همزة [ال]
تقويم بنائي E وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة .
E لماذا يرفع العلم كل يوم في الصباح وينزل في المساء ؟ كيف نتأدب مع
العلم ؟ بم يذكرنا ؟ ماهي المناسبات التي يرفع فيها العلم ؟
E ركبوا جملا مختلفة تشتمل على أسماء معرفة مع تنويع الوضعيات .
الهدف الوسيطي ¤ يدرك التلميذ أهمية العلم في حياة الوطن .
المرحلة الختامية • قراءات متعددة للنص للتدريب على القراءة المعبرة المسترسلة.
تقويم ختامي E ماهو تصميم العلم الجزائري ؟ لم ترمز ألوانه ؟ كم سنة حرمتنا فرنسا من رفعه ؟ علام يدل العلم ؟
الهدف الوسيطي ¤ يدرك التلميذ أن حب العلم والاعتواز به من الوطنية الصادقة .
المطلوب E تطبيق ص 79 .
رقم الدرس الوحدة : 05 النشاط الموضوع المستوى
39 المواطنة 3 ـ البناء اللغوي تصريف الفعل المعتل س1م
الهدف التعلمي : القدرة على على تصريف الفعل المعتل تصريفا صحيحا في جميع الأزمنة .
تصريفا صحيحا .
الكفاءة اللازمة لامتلاكه:
 يعرف التلميذ الفعل المعتل ويعدد أقسامه ويعرف كلا منها تعريفا صحيحا .
 ويذكر التغيرات التي تلحق بالفعل المعتل عند تصريفه .
الوسائل : جدول لتصريف الفعل المعتل .
وضعيات التعلم أنشطة التعلم
وضعية الانطلاق • تقويم مبدئي : مراقبة وتقويم التمرين المنزلي رقم 5ص67 .
• تقديم الدرس الجديد: ما هو الفعل المعتل ؟ ماهي أقسامه ؟ هل تصريف المعتل كتصريف الصحيح ؟ لماذا ؟
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أن تصريف المعتل يختلف عن تصريف الصحيح .
بناء التعلم • عرض الأمثلة :
الاستعانة بجدول لتصريف الأفعال: لنصرف الأفعال في جميع الأزمنة : قضى, عدا , نسي .
• قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويقرأها تلميذان أو ثلاثة .
• التحليل والاستنتاج :
 تصريف المثال:صرفوا الفعل(وصل , وجل) في المضارع والأمر.ماذا تلاحظون ؟
- المثال الواوي:
1- تحذف فاؤه في المضارع والأمر إذا كانت عينه مكسورة.مثال:أصل, صل....
2- وتبقى فاؤه إذا كانت عينه مفتوحة باستثناء بعض الأفعال الشاذة [أقع , أضع..] مثال : أوجل , ايجل .
 تصريف الفعل الأجوف : أسندوا الفعلين(قام,سار) إلى ضمائرالرفع المتصلة(ت, نا, ن) ماذا تلاحظون ؟ أسندوا الفعلين(يقوم, يبيع) إلى نون النسوة في المضارع والأمر؟ ماذا تلاحظون؟ اجزموا المضارع منهما بالسكون. ماذا تلاحظون ؟ خاطبوا المفرد المذكر بهما.ماذا تلاحظون؟
الأجوف تحذف عينه :
1 - في الماضي المبني على السكون لاتصاله بضمائرالرفع المتحركة[ت,نا,ن] مثال:قمت,بعنا,خفن.
2 - في المضارع الذي تسكن لامه بسبب الجزم أو البناء عند استعماله مع نون النسوة. مثال :لم أقم,لم نبع , لم تخف .... يقمن, بعن ..
3 – في الأمر الذي تسكن لامه بسبب البناء عند استعماله للمفرد المذكرأومع نون النسوة. مثال : قم,بع,خف – قمن,بعن,خفن .
 تصريف الماضي الناقص : أسندوا الأفعال(رضي,دعا,رمى ,نَهُوَ) إلى الضمائر. ماذا تلاحظون؟ أسندوا الفعلين(رمى,دعا) إلى تاء التأنيث.ماذا تلاحظون ؟
أ - تحذف لام الماضي الناقص لالتقاء الساكنين :
1- إذا أسند إلى واو الجماعة . مثال : دعَوْا , رمَوْا رضُوا , نهُوا,
إذا كان الحرف المحذوف ألفا يفتح ما قبله وإذا كان واوا أو ياء يضم ماقبله .
2 - وإذا أسند إلى تاء التأنيث وكانت لامه ألفا.مثال:رمت,دعت, رمتا, دعتا.
ب- إذا أسند الماضي الناقص المنتهي بألف إلى غير واو الجماعة تقلب الألف إلى أصلها . مثال: رميت ,رميا , رمينا , رمين .
ج- إذا أسند الماضي الناقص المنتهي بواو أو ياء إلى غير واو الجماعة لا يلحقه تغيير.
 تصريف المضارع والأمر الناقصين: أسندوا الأفعال [يدعو, يرمي, يسعى] إلى الضمائر. ماذا تلاحظون ؟
1- إذا أسند المضارع والأمر الناقصان إلى ياء المخاطبة أوواوالجماعة يحذف تحذف لامه . مثال : تدعِين , ترمِين , تسعَيْن , أنتم تدعُون , أنتم ترمُون , أنتم تسعَوْن .
إذا كان المحذوف ألفا يفتح ماقبلها وإذا كان واوا أو ياء يضم ما قبلها .
2- إذا أسند المضارع والأمر الناقصان المنتهي بألف إلى ألف الاثنين أو نون النسوة تقلب لامه ياء . مثال: تسعيان , أنتن تسعين .
3- إذا أسند المضارع والأمر الناقصان المنتهيان بياء أو واو إلى ألف الاثنين أو نون النسوة لا يلحقه تغيير . مثال: يدعوان , يرميان , هن يدعون , هن يرمين
تقويم بنائي  تصريف الأفعال : وجد , لام , سعى , مشى , دنا .
الهدف الوسيطي  يتحكم التلميذ في تصريف الفعل المعتل .
المرحلة الختامية • قراءة الاستنتاجات ومقارنتها بما ورد في كتاب التلميذ .
تقويم ختامي تنجز التطبيقات ص83.
الهدف الوسيطي  يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
المطلوب  تطبيق منزلي: كتابة فقرة تشتمل على أفعال معتلة .
ملاحظات
رقم الدرس الوحدة : 07 النشاط الموضوع المستوى
40 الوطـــــن دراسة نص أدبي العلــــــــــــم س 1 م
الهدف التعلمي :
- يقرأ المتعلّم النص الشعري قراءة معبرة منغمة.
- يدرك مكانة العلم في حياة الشعوب، و ما يرمز إليه. و - يحترم العلم، و يقدّسه، ويقف له إجلال و إكبارًا .
- يعرف الأسلوب الإنشائيّ، و يوظفه في مختلف كتاباته .
سيرورة الدرس وضعيات التعلم وأنشطته
وضعية الانطلاق • تقويم مبدئي: استظهار أبيات من قصيدة « أبـــي ».
• تقديم الدرس : ماذا يمثل العلم بالنسبة لك؟
• ما هي خصوصية العلم عند الوطنيين الأحرار؟ .
- بم تشعر و علم بلادك خفّاق على سارية بين أعلام البلدان الأخرى ؟
بناء التعلم
جميل صدقي الزهاوي شاعر وفيلسوف عراقي كبير كردي الأصل، ولد في عام 1863م ، وتوفي عام 1936م. نظم الشعر بالعربية والفارسية منذ نعومة أضافره...
من دواوينه: الكلم المنظوم1911 " ديوان الزهاوي " 1924 ، " ثورة الجحيم " 1931 ".....
أسئلة لمراقبة الفهم العام
• بم يعتصم المواطنون بعد الله عز ّو جلّ ؟ لماذا هذا التقدير في رأيك؟
 الفكرة العامة: العلم رمز الوطن، و هيبته التي لا تُداس .
قراءة أنموذجية .
• قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة.
• تعميق الفهم :
ـ الأسئلة
• ماذا تعني عبارة «عش هكذا»؟ - لماذا يجب أن يبقى العلم خفاقا محترمًا ؟
• ما الذي يتولّد فينا بمجرّد مشاهدة علمنا مرفرفًا ؟ - هات من القصيدة التعابير الدالة على الأحاسيس عند رؤية العلم. ، ماذا يقصد الشاعر في البيت الرّابع ؟ - عزّة الشعب و رفعته،
مرهونة بشموخ العلم. في أيّ بيت ورد هذا المعنى ؟ - لمن يهتف الشعب ؟ - ما قيمة ذلك الهتاف ؟
 شرح المفردات :
نعتصم : نلجأ إليك و نأوي،[نتمسّك] منتصبا: مرتفعًا، قائمًا. العين.
الآمال : الأمنيات، و ما نرجوه . الهمم: العزائم الهتاف: رفع الصوت، و مدّه
• الفكر الأساسية :
- العلم مُعتصَم الشعب بعد الله عزّ و جلّ .
- تحيّة المواطنين للعلم، و كلّهم فرحة و تبسّم.
- العلم رمز للسيادة، و روح الشعب، الذي يهتف له تحية و إجلالا.
 الفكرة الرئيسية:
العلمُ شرفٌ وانتماءٌ لأنه يحتضن الشهيد ويرمز لرفعة رأس المواطن
 البناء الفني:
- على أيّ صيغة ورد الفعل«عش» في البيت الأولّ ؟
- هذا الكلام لا يحتمل الصدق أو الكذب ـ على خلاف الخبر. ـ، فكيف يسمّى هذا الأسلوب ؟
الأسلوب الإنشائيّ كلّ كلام لا يحتمل الصدق، أو الكذب.
تقويم بنائي • شخّص الشاعر العلم، و حدّثه ، علام يدلّ هذا ؟
• اختر من القصيدة بيتًا أعجبك. علّل اختيارك - ما التضحيات التي قدّمها شعبنا من أجل علمنا الوطنيّ ؟ - ما واجبنا نحوه ؟
• هات من القصيدة أسلوبًا إنشائيّا. – اذكر أساليب إنشائية أخرى.....
المرحلة الختامية • تدريب التلاميذ على القراءة الشعرية....و الوقوف على جماليات القصيدة......
تقويم ختامي - إنجاز التطبيقات 3.2.1 ص 85
المطلوب  أحفظ القصيدة.
رقم الدرس الوحدة : 7 النشاط الموضوع المستوى
40 الوطن تعبير شفهي الوطنية س1م
الهدف التعلمي:
القدرة على : - التعبير الشفهي عن مضمون النص بلغة سليمة وأفكار واضحة .
- تناول الكلمة لإبداء وجهة نظر أو الدفاع عن فكرة أو تأييدها أو تصحيح خطأ...
- إنجاز بطاقة قراءة للنص .
- إدراك معنى الوطنية والوطن .
- التعبير عن مضمون النص بلغة سليمة و أفكار واضحة .
- تناول الكلمة لإبداء وجهة نظر أو الدفاع عن فكرة أو تأييدها أو تصحيح خطأ... السند التربوي : نص : الوطنية ص 86 من الكتاب .

وضعيات التعلم أنشطة التعلم
وضعية الانطلاق • تقويم مبدئي: مراقبة مطالعة التلاميذ ص 86 و تقويمها .
مادا يمثل البيت للإنسان ؟ ما المقصود بالوطن الكبير والوطن الأكبر؟ بم يحس الإنسان إذا غذي بالعلم الصحيح ؟
الهدف الوسيطي  يثبت التلميذ مكتسباته الأولية ويدعمها .
بناء التعلم • التعبير الشفهي:
 تترك الحرية للتلاميذ لتقديم عروضهم .
 يقدم التلاميذ عروضهم المنجزة مع مراعاة :
الوقفة السليمة ، الهدوء , استعمال اللغة الفصحى , ترتيب الأفكار , المحافظة على مضمون النص , توظيف المكتسبات الغوية والمعرفية .
 يتناول التلاميذ الكلمة لإبداء آرائهم من حيث المنهجية والأفكار واللغة بتصحيح فكرة أو إثرائها أو نفيها وإثبات غيرها ....
 يتدخل الأستاذ في الوقت المناسب :
لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم وحثهم على الالتزام بالهدوء وتشجيعهم على المشاركة في الحوار ومساعدتهم على صياغة أفكارهم التي اشتمل عليها أو الأحداث .
بطاقة قراءة للنص :
لنرجع إلى النص ونحدد :
مرجعه : المصدر الذي أخذ منه ( كتاب , جريدة ....) .
نوعه : نثر(مقالة, أقصوصة...)
أوشعر( شعر عمودي أو حر ,قصيدة أو مقطوعة ) ..
طبيعته : أدبي , علمي , علمي متأدب .. نمطه : إخباري , حواري , سردي , وصفي ..
موضوعه : مضمون النص في سطرين أو ثلاثة .. ..
أهميته : المغزى الذي يرمي إليه ..
محتواه : الأفكار التي اشتمل عليها أو الأحداث .
- العنوان : الوطنية
- المرجع :الإمام عبد الحميد بن باديس .
- نوع النص: مقالة
- طبيعة النص: أدبي
- نمط النص: إخباري
- موضوع النص:يتحدث النص عن مفهوم الوطن ويذكر أنواعه ويشرح مفهوم الوطنية .
- محتوى النص:
1. بيان الكاتب معنى الوطنية وذكرأنواع الوطن .
2- الدعوة إلى حب الوطن .
- أهمية النص (المغزى ):
المواطن الحقيقي يحب وطنه ويخلص له .
تقويم بنائي  يلخص التلاميذ مضمون النص باستغلال بطاقة القراءة
الهدف الوسيطي  يدعم التلميذ ثروته اللغوية : مفردات وتعابير.
 ويتدرب على التعبير من خلال بطاقة قراءة
المرحلة الختامية • تخصص مدة زمنية لتفقد المشروع.
تقويم ختامي  ماهي مقومات الوطنية في الإسلام ؟ماذا يمثل لك وطنك الجزائر؟
الهدف الوسيطي  يحب التلميذ وطنه ويخلص له .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مذكرات جاهزة للتدريس السنة 1 متوسط درس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى التجريبي :: الزهاوي نحو التعلم المتوسط :: قسم السنة الاولى متوسط-
انتقل الى: