المنتدى التجريبي
::+:+:+:+::

أهلاً وسهلاَ بك أخي الكريم ..

¨°o.O ( ..^:زائرنا الكريم^.. ) O.o°¨

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
ياهلا بك بين اخوانك وأخواتك ..
ان شاء الله تسمتع معــانا ..
وتفيد وتستفيد معانـا ..
وبانتظار مشاركاتـك وابداعاتـك ..
ســعداء بتـواجـدك معانا .. وحيـاك الله

::+:+:+:+::



بالعلم نرقى وبالأخلاق نبقى
 
الرئيسيةمواقيت الصلاةالتسجيلدخول
زوروا منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب و لا تترددوا في التسجيل www.djelfa.info
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه ملاحظة* لاتسجل بدون اثراء المنتدى و الا سوف يتم الغاء حسابك.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» انتبه وركز معي
الثلاثاء 5 يوليو 2011 - 11:11 من طرف *عاشقة الجزائر*

» صور مدارس جدّ جدّ مضحكة...ههههههه
الأربعاء 25 مايو 2011 - 23:30 من طرف *عاشقة الجزائر*

» آجوبة بنت بقآعة الآختبآرآت :)!!!!!!!!!!!
الإثنين 23 مايو 2011 - 22:08 من طرف *عاشقة الجزائر*

» اقرا هذه الجملة و انتظر النتيجة...
الإثنين 23 مايو 2011 - 22:05 من طرف *عاشقة الجزائر*

» اجدد النكت
الأحد 22 مايو 2011 - 18:16 من طرف *عاشقة الجزائر*

» سلسلة دروس المبتدئين - الدرس الأول
الأحد 22 مايو 2011 - 17:59 من طرف *عاشقة الجزائر*

» سلسلة دروس المبتدئين - الدرس العاشر
الأحد 22 مايو 2011 - 14:49 من طرف rihab

» سلسلة دروس المبتدئين - الدرس التاسع
الأحد 22 مايو 2011 - 14:48 من طرف rihab

» سلسلة دروس المبتدئين - الدرس الثامن
الأحد 22 مايو 2011 - 14:47 من طرف rihab

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
كود منع النسخ

شاطر | 
 

 مذكرات جاهزة للتدريس السنة 1 متوسط درس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
rihab
نائـبة المديرة
نائـبة المديرة
avatar

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 168
نقاط : 163470
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 13/04/2011
المزاج ممتازة

مُساهمةموضوع: مذكرات جاهزة للتدريس السنة 1 متوسط درس   الإثنين 2 مايو 2011 - 18:54

رقم الدرس الوحدة : 01 النشاط الموضوع المستوى
18 عالم التكنولوجيا تعبير كتابي الإخبار س1م
الهدف التعلمي :
القدرة على : - إدراك معنى الإخبار و مجالات استعماله.
- معرفة بعض روابط الجمل في الإخبار و توظيفها.
- تحرير فقرة إخبارية واستعمال علامات الترقيم استعمالا صحيحا.
الوسائل : كتاب اللغة العربية ص 38 , السبورة ، مواضيع التلاميذ المصحّحة.
وضعيات التعلم أنشطة التعلم
وضعية الانطلاق • تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجز وتقويمه .
• تقديم الدرس : ما هو نمط نص المطالعة الموجهة ؟ عللوا إجاباتكم .
الهدف الوسيطي ¤ يدرك التلميذ أن الإخبار نمط شائع من أنماط التعبير .
بناء التعلم • عرض الأمثلة:
1- أصبح التلفزيون منذ نشأته من أكثر وسائل الاتصال في تثقيف الجماهير.
2- جهاز الفيديو وسيلة من وسائل التعليم السمعية البصرية...
3- جهاز العرض العلوي قادر على إسقاط صورة كبيرة ثابتة و ساطعة...
4- يُسهم الحاسوب في تطوير الإدارة التعليمية....
• قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.
• التحليل والاستنتاج:
? مفهوم الإخبار:
لاحظوا الأمثلة . ما المعنى الذي أفادته كل جملة ؟ بأي أسلوب تم التعبير عن هذه المعاني ؟ كيف أنقل خبرا ؟ ما هي مجالات استعمال الإخبار ؟
- الإخبار هو نقل معلومات أو أخبار عن حادث أو شخص بدقة وتفصيل وترتيب .
? مراحل بناء الإخبارعن حادث:
كيف نخبر عن حادث ؟
للإخبار عن حدث أقوم بما يلي :
- أحدد نوعه ومكانه وزمانه وسببه .
ـ وأذكر من حضر إلى مكانه وطريقة تصرفه .
ـ وأبين الأثر الذي تركه في نفسي .
? توكيد الخبر:
حاولوا إدخال [قد وإن] على الأمثلة . ماذا تلاحظون ؟
- لتوكيد الخبر نستعمل أدوات التوكيد [قد , إن , أن ...]
تقويم بنائي E ركبوا جملا باستعمال الإخبار مع تنويع الوضعيات.
الهدف الوسيطي ¤ يتحكم التلميذ في توظيف الإخبار شفهيا وكتابيا .
المرحلة الختامية • أسئلة لتثبيت المكتسبات : ماهو الإخبار ؟ متى نستعمله ؟ لماذا نستعمله ؟ ماأدوات توكيده ؟
• تجمع المشاريع المنجزة .
تقويم ختامي E ينجز التطبيق ص38 .
الهدف الوسيطي ¤ يثري التلميذ مكتسباته ويدعمها .
المطلوب E كتابة فقرة إخبارية في خمسة أسطر في موضوع حر .
ملاحظات
رقم الدرس الوحدة : 04 النشاط الموضوع المستوى
19 الأمومة 1 ـ نص تواصلي الأم س1م
الهدف التعلمي :
القدرة على: - القراءة الإعرابية والمعبرة والمسترسلة واحترام علامات الوقف.
- توظيف الكلمات : الانعطاف - التعزية - الرأفة - ترنيمة - في جمل مفيدة.
- استخراج فكرة النص العامة ومغزاه وصياغتهما .
- إدراك دور الأم في الحياة وفضلها على صغارها .
الكفاءة اللازمة لامتلاكه : ـ يذكر التلميذ علامات الوقف المختلفة ومواضعها.
ـ يشرح الكلمات الغامضة حسب معانيها في النص .
الوسائل : كتاب اللغة العربية ص 42,السبورة .
سيرورة الدرس وضعيات وأنشطة التعلم
وضعية الانطلاق • تقديم الوحدة : ما دور الأم في حياة صغيرها ؟ ماذا تتطلب الأمومة ؟
• تقديم الدرس : مع من تعيشون في البيت ؟ هل وجود الأم مقتصر على الإنسان ؟
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أن لكل مخلوق أما .
بناء التعلم • قراءة صامتة للنص .
• أسئلة لمراقبة الفهم العام :
• قراءة نموذجية للنص .
• قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة .
• تعميق الفهم :
ـ الأسئلة : بم وصف الكاتب كلمة أم ؟ لماذا اعتبرها أعذب كلمة ؟ ماهي متطلبات الأمومة ؟ كيف تكون الم بدون هذه الصفات ؟ماذا تمثل الأم في الحياة ؟
كيف يؤثر غياب الأم عن صغيرها ؟
 شرح المفردات :
- الانعطاف : الحنان
- التعزية : التصبير
- الرأفة : الرحمة الشديدة
- ترنيمة : أغنية خفيفة
 الفكرة العامة : تبيان الكاتب خصائص الأمومة ودور الأم في حياة صغارها .
 المغزى من النص : الأم نعمة وهبها الله لصغيرها .
 الرسم الإملائي :
مراجعة : علامات الترقيم : ينجز التطبيق ص43 .
تقويم بنائي  وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة .
 ما هو فضل الأم عليكم ؟ اذكروا بعض مظاهر معاناة الأم من أجل تربية صغارها ؟ تخيلوا عالما بدون الأم .
 ركبوا جملا مع تنويع علامات الترقيم .
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أهمية الأم في الحياة .
المرحلة الختامية • قراءات متعددة للنص للتدريب على القراءة المعبرة المسترسلة.
تقويم ختامي  بم نقابل فضل الأم علينا ؟ متى يدرك الإنسان قيمة الأم ؟ ما واجبكم؟
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أن حب أمه والإحسان إليها واجب عليه .
رقم الدرس الوحدة : 01 النشاط الموضوع المستوى
02 طلب العلم 2- قراءة مشروحة صماء بكماء تتحدى س1م
الهدف التعلمي :
القدرة على: - القراءة الإعرابية والمعبرة والمسترسلة واحترام علامات الوقف.
- توظيف الكلمات :أصرت , الركون , رهينة , نائية , عائق , آبه , التكيف ,
تترقب , بزوغ , تحظى , في جمل مفيدة.
- استخراج فكرة النص العامة ومغزاه وصياغتهما .
- إدراك أهمية الإرادة والتسلح بالصبر في التغلب على المصاعب .
الكفاءة اللازمة لامتلاكه : ـ يذكر التلميذ علامات الوقف المختلفة ومواضعها.
ـ يشرح الكلمات الغامضة حسب معانيها في النص .
الوسائل : كتاب اللغة العربية ص 11 , السبورة .
سيرورة الدرس وضعيات وأنشطة التعلم
وضعية الانطلاق • تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجز وتقويمه .
• تقديم الدرس : ماهي الصعوبات التي تواجهنا في طريق العلم ؟ كيف نواجهها ؟ لنطلع على مشكلة فرح ؟
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أن طلب العلم يحتاج إلى إرادة واجتهاد وصبر .
بناء التعلم • قراءة صامتة للنص .
• أسئلة لمراقبة الفهم العام : مامشكلة فرح ؟ كيف تغلبت عليها ؟ ما أمنيتها ؟
 الفكرة العامة : تحدي فرح لمشاكلها الصحية والاجتماعية وتفوقها في طلب العلم .
• قراءة نموذجية للنص .
• قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة
• تعميق الفهم :
ـ الأسئلة : ما هي صفات فرح ؟ ما أهمها ؟ لماذا ؟ تعاني فرح من مشاكل طبيعية واجتماعية . ما هي ؟ كيف تعاملت مع إعاقتها ؟ هل كل المعاقين يتغلبون على إعاقاتهم ؟ ماذا يجب علينا تجاه المعاقين ؟
 شرح المفردات :
أصرَّت : ألحت , عزمت
الركون : الميل , الاستسلام
رهينة : حبيسة , أسيرة
نائية : بعيدة
عائقا : مانعا , حاجز
آبهة : مهتمة , مبالية
التكيف : التعايش , التلاؤم
تترقب : تنتظر
بزوغ : شروق , طلوع
تحظى : تنال
 الأفكار الأساسية :
1- إصرار فرح على طلب العلم رغم إعاقتها.
2- تحدي فرح لإعاقتها السمعية النطقية ومشاكلها الاجتماعية .
3- اعتماد فرح على نفسها للتغلب على إعاقتها .
4- طموح فرح إلى استكمال دراستها في الجامعة .
 المغزى من النص :
التسلح بالإرادة يصنع المعجزة .

تقويم بنائي  وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة .
 ما رأيك في المتعلمة فرح ؟ ما قولك في معلميها الذين أخذوا بيدها على
الرغم من إعاقتها ؟ كيف ينبغي أن يواجه المرء صعاب الحياة ؟
 ركبوا جملا مختلفة مع استيفاء علامات الترقيم .
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أن العزيمة القوية تحطم الصعاب،و تفتح أبواب التفوق و التألق.
المرحلة الختامية • قراءات متعددة للنص للتدريب على القراءة المعبرة المسترسلة.
تقويم ختامي  كيف ينبغي أن نعامل المعوّقين و قد رأيت أنّ فرحا تتمتع بكفاءات عالية.
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أن المعوقين لهم من القدرات ما يؤهلهم على دخول معترك
الحياة .
المطلوب  إنجاز تمرين في البيت : 2 ص 10 .
رقم الدرس الوحدة : 01 النشاط الموضوع المستوى
20 الأمومة 2- قراءة مشروحة يا أمي س1م
الهدف التعلمي :
القدرة على: - القراءة الإعرابية والمعبرة والمسترسلة واحترام علامات الوقف.
- توظيف الكلمات : علة كياني , سهد , تصفح , مبيدة , في جمل مفيدة.
- استخراج فكرة النص العامة ومغزاه وصياغتهما .
- إدراك قيمة الأم ومكانتها وفضلها على الإنسان .
الكفاءة اللازمة لامتلاكه : ـ يذكر التلميذ علامات الوقف المختلفة ومواضعها.
ـ يشرح الكلمات الغامضة حسب معانيها في النص .
الوسائل : كتاب اللغة العربية ص 44, السبورة .
سيرورة الدرس وضعيات وأنشطة التعلم
وضعية الانطلاق • تقديم الدرس : من له فضل كبير عليكم في حياتكم ؟ لماذا ؟ تخيلوا عدم وجود الأم . كيف تكون الحياة ؟
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أن وجود الأم ضروري في حياة صغارها .
بناء التعلم • قراءة صامتة للنص
• أسئلة لمراقبة الفهم العام : عمن يتحدث الكاتب ؟ كيف صور حياته بعيدا عن أمه ؟ متى يتذكر أمه ؟
•  الفكرة العامة : بيان الكاتب فضل أمه عليه ووصف حالته أثناء غيابها .
• قراءة نموذجية للنص .
• قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة
• تعميق الفهم :
ـ الأسئلة : من هي الأم في نظر الكاتب ؟ ماذا تقدم الأم لولدها ؟ فيم تختلف الأم عن باقي الناس ؟ هل الأم تنسى ؟ متى يتذكر الإنسان فضل أمه ؟ هل يمكن الاستغناء عن الأم عند الكبر ؟
 شرح المفردات :
علة كياني : سبب وجودي
سهد : حرمان من النوم
تصفحين : تسامحين
مبيدة : مزيلة
 الأفكار الأساسية :
1- بيان الكاتب فضل أمه عليه .
2- بيان الكاتب أثر غياب الأم عنه على حياته .
 المغزى من النص :
الأم لها جميل لاينسى ولايُعوَّض .
تقويم بنائي  وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة .
 ماذا علمتك الأم في البيت ؟ ماالثمن الذي دفعته لأجل تربيتك ؟ متى
نشعربقيمة الأم ؟ هل يمكن تعويضها ؟ لماذا ؟
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أهمية وجود الأم في حياته .
المرحلة الختامية • قراءات متعددة للنص للتدريب على القراءة المعبرة المسترسلة.
تقويم ختامي  كيف ينظر الإسلام إلى الأم ؟ في أي رتبة وضع محبتها ؟ هاتوا
أحاديث أو آيات تدعو إلى الإحسان إليها ؟ ماواجبكم تجاه الأم ؟
الهدف الوسيطي  يذكر التلميذ فضل أمه عليه ويحرص على حبها وطاعتها والبر بها .
رقم الدرس الوحدة : 02 النشاط الموضوع المستوى
21 الأمومة 3 ـ البناء اللغوي الفعل الصحيح وأقسامه س1م
الهدف التعلمي: القدرة على تمييز الفعل الصحيح عن غيره وتسمية كل قسم منه باسمه.
الكفاءة اللازمة لامتلاكه : - يعرف التلميذ الفعل الصحيح ويذكر أقسامه.
- ويستعمل الأوزان للتمييز بين أقسام الفعل الصحيح .
الوسائل : نص القراءة ص 45, السبورة .
سيرورة الدرس وضعيات التعلم وأنشطه
وضعية الانطلاق
• تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنزلي وتقويمه .
• تقديم الدرس : ما هي أحرف العلة ؟ والحروف الصحيحة؟ كيف يسمى الفعل الذي كل أحرفه صحيحة؟
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أن للفعل تقسيما باعتبار نوع الحروف.
بناء التعلم • عرض الأمثلة: من نص القراءة ص 44,تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة.
1- تركني أهلي .
2- يحبُّ الولد أمه .
3- أمر الله بطاعة الوالدين .
4- سأل الولد النساء عن أمه .
5- نشأ الطفل بعيدا عن أمه .
• قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها .
• التحليل والاستنتاج :
 تعريف الفعل الصحيح :
لاحظوا المثال: 1 . عينوا الفعل.ما هي أحرفه الأصلية ؟ ما نوع أحرفه؟ كيف يسمى ؟
- الفعل الصحيح هو كل فعل كانت أحرفه الأصلية صحيحة. مثال: سمع, أخذ, مد, اعتمد, قابل.
- تعرف الحروف الأصلية باستعمال الوزن, وهي تقابل الفاء والعين واللام. مثال: ا كتسب , ا فـتعل .
? أقسام الصحيح
لنعد إلى الأمثلة ونعين أفعالها . لاحظوا الفعل(دبَّ),كم عدد أحرفه ؟ ماذا حدث له؟ كيف يسمى؟ والأفعال(أمر, سأل, نشأ) علام تشتمل؟ كيف تسمى؟ والفعل(ترك) هل هو مضعف, هل هو مهموز؟ كيف يسمى؟
الفعل الصحيح ثلاثة أقسام:
- صحيح مضعف :ما كانت عينه ولامه من جنس واحد.مثال:رد(أصله ردَدَ)أوكان أوله وثانيه مكررين.مثال: تمتم.
- صحيح مهموز: ما كان أحد أصوله همزة . مثال: أكل(مهموزالفاء),
سئم(مهموزالعين) , ملأ(مهموز اللام) .
- صحيح سالم: ماخلت أصوله من التضعيف والهمزة. مثال: انصرف .
تقويم بنائي بين نوع كل فعل مما يلي: شارك, امتلأ, اشتد, زلزل, أزف, احتجب, رأف, استأنف, ترأس, انطفأ, أعلن, نظم, استعد, فارق.
 هاتوا أفعالا صحيحة واذكروا أنواعها.
الهدف الوسيطي  يميز التلميذ الفعل الصحيح عن غير الصحيح معتمدا على الأوزان.
المرحلة الختامية أسئلة لتثبيت المكتسبات:ماهو الفعل الصحيح ؟ ما هي أقسامه ؟كيف نتعرف عليه ؟
تقويم ختامي  إنجاز التطبيقات ص 46 .
الهدف الوسيطي  يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
المطلوب  كتابة جمل تشتمل على أفعال صحيحة مع تنويع الوضعيات.

رقم الدرس الوحدة : 04 النشاط الموضوع المستوى
22 الأمـومــــة نص أدبي هيا ابتسم س1م
الهدف التعلمي : القدرة على : - قراءة النص مع مراعاة حسن الأداء .
- إدراك قيمة الأمومة بالنسبة للمرأة وقوة عواطفها تجاه ولدها.
- استخراج أفكار النص ومغزاه .
- التمييز بين صدر البيت وعجزه .
السند التربوي : كتاب القراءة ص 47 .
سيرورة الدرس وضعيات التعلم وأنشطته
وضعية الانطلاق • تقويم مبدئي : استظهار النص السابق .
• تقديم الدرس : ماهو أسعد حدث يقع في العائلة ؟ لماذا ؟
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أهمية وجود طفل في العائلة .
بناء التعلم • قراءة صامتة للنص .
• أسئلة لمراقبة الفهم العام : لم يطالب الشاعر الطفل بالابتسام ؟ ماذا يمثل الطفل بالنسبة للأم ؟ بم تتصف الأم ؟
 الفكرة العامة : وصف الشاعر فرحة الأم وسعادتها بطفلها .
• قراءة أنموذجية .
• قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة.
• تعميق الفهم :
ـ الأسئلة : - ما أثر بسمة الطفل على أمه ؟ بم شبه الشاعر الطفل ؟ لماذا ؟ متى كانت الأم تحلم بالطفل ؟ ماذا تتطلب الأمومة ؟ عالم الطفل عالم جميل . لماذا ؟ بم شبه الشاعر الأم ؟ لماذا يشبه الطفل عادة بالمَلَك ؟
 شرح المفردات :
مغنما : مكسبا
العطف : الحنان والشفقة
أشهى : أحلى
حافل : مملوء
• الأفكار الأساسية :
1- بيان الحب المتبادل بين الأم وطفلها .
2- فرح الأم بلقاء طفلها المنتظر .
3- وصف عالم الطفولة والأمومة الجميل .
 المغزى : الطفل أجمل هدية تمنح للأم .
 البناء الفني:
- النصّ قصيدة شعر[9أبيات] تتحدث عن العلاقة بين الطفل وأمه .
- الكلمات [ابتسم , شذى , اللحن , الفياض , أمنية , حلم , بشاشة ..] تدل على الفرح والتفاؤل وهي مناسبة للموضوع .
- يتكون البيت الشعري من شطرين يسمى أولهما الصدر وثانيهما العجز .
- البيت المدور[البيت8] هو الذي يشترك شطراه في كلمة واحدة .
تقويم بنائي  وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة .
 متى يبتسم الطفل ؟ ما أثر بسمته على أمه ؟ استخرجوا من النص
التعابير الجميلة وعللوا سبب اختياركم لها .
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أن الحب المتبادل بين الأم وطفلها يسعدهما .
المرحلة الختامية • قراءات متعددة للنص للتدريب على حسن الأداء .
تقويم ختامي  للأم فضل عليكم. هل يمكن دفع ثمنه لها ؟ ماواجبكم إذا ؟
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ فضل أمه ويحرص على حبها والبر بها .
المطلوب  حفظ القصيدة .
رقم الدرس الوحدة : 04 النشاط الموضوع المستوى
23 الأمومة 05 ـ تعبير شفهي ميلاد طفل س1م
الهدف التعلمي: القدرة على : - التعبير الشفهي عن مضمون النص بلغة سليمة وأفكار واضحة .
- على تناول الكلمة لإبداء وجهة نظر أو الدفاع عن فكرة أو تأييدها
أو تصحيح خطأ...
- إنجاز بطاقة قراءة للنص .
- تلخيص النص .
- إدراك أهمية ميلاد طفل جديد في البيت .
الوسائل: نص: ميلاد طفل ص 49 , السبورة .
وضعيات التعلم أنشطة التعلم
وضعية الانطلاق • تقويم مبدئي: مراقبة مطالعة التلاميذ ص 49 وتقويمها .
الهدف الوسيطي  يثبت التلميذ مكتسباته الأولية في فهم النص ويدعمها.
بناء التعلم • التعبير الشفهي:
 تترك الحرية للتلاميذ لتقديم عروضهم .
 يقدم التلاميذ عروضهم المنجزة مع مراعاة :
الوقفة السليمة ، الهدوء , استعمال اللغة الفصحى , ترتيب الأفكار , المحافظة على مضمون النص , توظيف المكتسبات الغوية والمعرفية .
 يتناول التلاميذ الكلمة لإبداء آرائهم من حيث المنهجية والأفكار واللغة بتصحيح فكرة أو إثرائها أو نفيها وإثبات غيرها ....
 يتدخل الأستاذ في الوقت المناسب :
لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم وحثهم على الالتزام بالهدوء وتشجيعهم على المشاركة في الحوارومساعدتهم على صياغة أفكارهم .
? بطاقة قراءة للنص :
العنوان: ميلاد طفل
المرجع: مجلة الرسالة
الكاتب : محمد طه الحاجري
نوع النص: مقالة صحفية
طبيعة النص: أدبية
نمط النص: إخباري , وصفي
موضوع النص: يتحدث النص عن اللحظات التي تسبق ميلاد طفل في العائلة ويصف الجو العام في البيت .
محتوى النص (الأفكار):
1- وصف الجو العام في البيت في يوم ميلاد الطفل الجديد .
2- وصف حالة الأم المقبلة على وضع مولود جديد .
3- وصف فرحة الأب بالمولود الجديد .
أهمية النص (المغزى):
ميلاد طفل جديد أهد حدث سعيد يحدث في العائلة .
? تلخيص النص :
طلع الفجرواستيقظ أفراد العائلة فرحين , وماهي إلا لحظات حتى أسرعوا إلى الأم التي جاءها المخاض فأحاطوا بها للتخفيف من ألمها ومساعدتها وطمأنتها وإشغالها بالفكاهات عما تعانيه من مشقة . أما زوجها فكان مشتت العواطف بين خوف على زوجته وأمل بمولود جميل , ولم يجد إلا الدعاء لها بالخير .
تقويم بنائي  يلخص التلاميذ مضمون النص باستغلال بطاقة القراءة .
الهدف الوسيطي  يدعم التلميذ ثروته اللغوية : مفردات وتعابير.
 ويتدرب على التعبير من خلال بطاقة قراءة .
المرحلة الختامية • قراءات فردية للنص للتدريب على آليات القراءة المعبرة المسترسلة .
• مراقبة المشروع: تخصص مدة زمنية لتفقد المشروع وتقديم التوجيهات
تقويم ختامي  ماذا يمثل مولود طفل جديد في البيت ؟ كيف يحتفل به ؟ أين كانت الأم
تضع حملها في الزمن الماضي ؟ من كان يساعدها ؟ ماالفرق بين
الماضي والحاضر؟
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أن ميلاد طفل جديد حدث سعيد يستحق الاحتفال به .
 يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
رقم الدرس الوحدة : 04 النشاط الموضوع المستوى
24 الأمومة 06 ـ تعبير كتابي ما يفيد التوكيد س1م
الهدف التعلمي : القدرة على توظيف الجملة المؤكدة شفهيا وكتابيا .
الكفاءة اللازمة لامتلاكه : - يعرف التلميذ الجملة المؤكدة .
- ويعدد أدوات التوكيد المختلفة .
الوسائل: الكتاب ص 51 , السبورة .
وضعيات التعلم أنشطة التعلم
وضعية الانطلاق • تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجز وتقويمه .
• تقديم الدرس: كيف نتعامل مع الخبر الذي نسمعه أو نقرأ عنه ؟ متى لا نشك في الخبر ؟
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أن الخبريحتمل تصديقا أو تكذيبا وأن التأكيد يزيل الشك .
بناء التعلم • عرض الأمثلة: من نص المطالعة تستخرج الأمثلة .
1- إنَّ وجه الرجل ليعبر عن شتى العواطف من الألم والإشفاق والرجاء.
2- أعلم أنَّ الأم تتعب من أجل راحة أولادها .
3- ما في حياة الطفل من أحد له فضل عليه مثل الأم .
4- لست بمسيء معاملة أمي .
5- إن الأم لتستحق منا التكريم .
6- والله ,لأطيعنَّ أمي .
7- إني - والله - لأبذلنَّ ما في وسعي لأكون بارا بأمي .
• قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.
• التحليل والاستنتاج:
? تعريف الجملة المؤكدة : لاحظوا المثال الأول . كيف جاءت الجملة ؟
ما معنى أن تكون الجملة مؤكدة ؟
الجملة المؤكدة هي جملة خبرية تشتمل على أداة توكيد أو أكثر .
? كيف نؤكد جملة :
ما هي أدوات التوكيد الموجودة في الأمثلة المسجلة ؟ أين تستعمل كل منها ؟
مؤكدات الجملة الفعلية :
- النون في المضارع والأمر. مثال :أنت تسافرنَّ , اخرجنَّ.
- اللام والنون مع المضارع . مثال : لأتقننَّ عملي .
- قد مع الماضي . مثال : قد نجح عمر في الامتحان .
- القسم . مثال : والله لأزورنَّك .
- التكرار. مثال : ستشفى , ستشفى بإذن الله .
مؤكدات الجملة الفعلية :
- إنَّ وأنَّ . مثال : إنَّ البيت هو أول مدرسة للطفل . لاحظت أنَّك مؤدب.
- لام التوكيد . مثال : لأنت صادق .
- إنَّ واللام . مثال : إنَّ الأم لتتعب في تربية الطفل .
- من والباء الزائدتين إذا سبقا بنفي . مثال : ما في الدار من أحد . لست بكاذب .
- القسم . مثال : والله, إنَّك لصادق .
- التكرار. مثال : أنت ناجح , أنت ناجح .
تنبيه : - تزداد درجة التوكيد كلما زادت درجة الشك لدى المخاطب
تقويم بنائي E ركبوا جملا مؤكدة مع تنويع الوضعيات .
الهدف الوسيطي ¤ يتحكم التلميذ في توظيف الجملة المؤكدة شفهيا وكتابيا .
المرحلة الختامية • أسئلة لتثبيت المكتسبات : ما معنى التوكيد ؟ متى نستعمله ؟ بم نؤكد الجملة الفعلية ؟ والاسمية ؟
• تخصيص دقائق لتنفيذ المرحلة الأولى من المشروع .
تقويم ختامي E ينجز التطبيق 51.
الهدف الوسيطي ¤ يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
رقم الدرس الوحدة : 05 النشاط الموضوع المستوى
25 الحياة العائلية 1 ـ نص تواصلي علاقة الإنسان بأسرته س1م
الهدف التعلمي :
القدرة على: - القراءة الإعرابية والمعبرة والمسترسلة واحترام علامات الوقف.
- توظيف الكلمات : يروح , أجدر , يجتنب , يسلكه , في جمل مفيدة .
- استخراج فكرة النص العامة ومغزاه وصياغتهما .
- إدراك أهمية البيت والأسرة والمحافظة عليهما .
- الكتابة الصحيحة لهمزة القطع في أول الكلمة .
الكفاءة اللازمة لامتلاكه : ـ يذكر التلميذ علامات الوقف المختلفة ومواضعها.
ـ يشرح الكلمات الغامضة حسب معانيها في النص .
الوسائل : كتاب اللغة العربية ص 52 , السبورة .
سيرورة الدرس وضعيات وأنشطة التعلم
وضعية الانطلاق • تقديم الوحدة : مع من تعيش في البيت ؟ ماواجب كل فرد في العائلة ؟ كيف تكون العائلة التي تسودها المحبة والتعاون ؟
• تقديم الدرس : ماهي أهمية المأوى لكل مخلوق؟ هل يمكن الاستغناء عن المأوى؟ متى يلجأ كل مخلوق إلى مأواه ؟
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أن لكل مخلوق مأوى يأوي إليه طلبا للراحة أو اتقاء للخطر .
بناء التعلم • قراءة صامتة للنص .
• أسئلة لمراقبة الفهم العام : كيف ينظر كل مخلوق إلى مأواه ؟ ماموقف المخلوقات ممن يهدد مأواها ؟ كيف يجب أن تكون علاقة الإنسان ببيته ؟
• قراءة نموذجية للنص .
• قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة
• تعميق الفهم :
ـ الأسئلة : هل تعرفون أسماء بيوت بعض الحيوانات ؟ اذكروها . كيف تهتم هذه المخلوقات ببيوتها ؟ لماذا الإنسان أولى بأن تكون علاقته ببيته أمتن من علاقة الحيوان بمأواه ؟ مادور كل فرد في الأسرة ؟ بم تكون الأسرة سعيدة ؟ ماأهمية صلاح الأسرة في حياتنا ؟
 شرح المفردات :
يروح : يرجع في المساء
أجدر : أحق , أولى
يجتنب : يبتعد عن
يسلكه : يتبعه
 الفكرة العامة :
بيان أهمية البيت والأسرة والدعوة إلى المحافظة عليهما .
 المغزى من النص :
البيت أول مدرسة يتربى فيها الطفل .
 الرسم الإملائي :
أَشدَّ – أسرة – إِلى .
1- هذه كلمات بدئت بهمزة قطع [تنطق في أول الكلام ووسطه] .
2- تكتب همزة القطع في أول الكلمة فوق الألف إذا كانت مضمومة أو مفتوحة وتحت الألف إذا كانت مكسورة .
3- آمن:[أصلها أأمن] كتبت الهمزتان همزة مد لأن الثانية ساكنة والأولى مفتوحة .
4- أومن :[أصلها أؤمن] قلبت الهمزة الثانية واوا لأنها ساكنة وماقبلها مضموم .
5- إيت :[إئت] قلبت الهمزة الثانية ياء لأنها ساكنة وما قبلها مكسور .
تقويم بنائي  وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة .
 هاتوا كلمات تبدأ بهمزة قطع مع تنويع الوضعيات .
 ماهي فوائد البيت ؟ كيف يهتم الناس ببيوتهم ؟ من يحس بقيمة البيت
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أهمية البيت في حياته .
المرحلة الختامية • قراءات متعددة للنص للتدريب على القراءة المعبرة المسترسلة.
تقويم ختامي  كيف نجعل بيوتنا سعيدة ؟ ماذا يمثل البيت للطفل ؟ ماذا يحدث إذا فسد البيت؟ ماواجبنا تجاه بيوتنا ؟
 ينجز التطبيق 1و2 ص 54 .
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ وجوب المحافظة على البيت والعمل على حسن معاملة
من فيه .
رقم الدرس الوحدة : 05 النشاط الموضوع المستوى
26 الحياة العائلية 2- قراءة مشروحة المحسن إلى أخويه س1م
الهدف التعلمي :
القدرة على: - القراءة الإعرابية والمعبرة والمسترسلة مع مراعاة القراءة الصحيحة للهمزة .
- توظيف الكلمات : خلف,إسراف,إتلاف,الإفضال,يعدم,حسرة , في جمل مفيدة .
- استخراج فكرة النص العامة ومغزاه وصياغتهما .
- إدراك أهمية حسن التصرف في المال والإحسان إلى الإخوان .
الكفاءة اللازمة لامتلاكه : ـ يميز التلميذ همزة القطع عن همزة الوصل .
ـ يشرح الكلمات الغامضة حسب معانيها في النص .
الوسائل : كتاب اللغة العربية ص 55, السبورة .
سيرورة الدرس وضعيات وأنشطة التعلم
وضعية الانطلاق • تقديم الدرس : كيف يجب أن تكون العلاقة بين أفراد العائلة ؟ مالذي يمتن هذه العلاقة ؟
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أن حسن المعاملة مع أفراد العائلة أساس سعادة الأسرة .
بناء التعلم • قراءة صامتة للنص .
• أسئلة لمراقبة الفهم العام : كيف تصرف الإخوة في المال الذي ورثوه من الأب؟ أيهم أحسن التصرف ؟ ماذا نستفيد من القصة ؟
الفكرة العامة : بيان الكاتب أن مساعدة الإخوان صدقة وصلة رحم .
• قراءة نموذجية للنص .
• قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة
• تعميق الفهم :
ـ الأسئلة :
 شرح المفردات :
خلف : ترك
أتلف المال : أضاعه , أهلكه , صرفه بلا فائدة
إسراف : تبذير, تبديد الما
الإفضال على الإخوان : الإحسان إليهم
يعدم : يفقد
حسرة : شدة الحزن والندم
 الأفكار الأساسية :
1- إفلاس الأخوين بسبب سوء تصرفهما في المال .
2- حسن عاقبة الأخ الصغير لحسن تصرفه في ماله .
 المغزى من النص :
العاقل من طلب المال وأنفقه في الحلال .

تقويم بنائي  وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة .
 بم يتصف الأخوان ؟ والأخ الأصغر ؟ مارأيكم في تصرف كل منهم ؟
لماذا يؤجر من يساعد القريب مرتين ؟ كيف يجب أن ننظر إلى
المال؟
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أن المال نعمة إذا أحسن استغلاله .
المرحلة الختامية • قراءات متعددة للنص للتدريب على القراءة المعبرة المسترسلة.
تقويم ختامي  ماذا تعني لكم الأخوة ؟ ماذا تتطلب ؟ ماواجبنا تجاه الإخوة ؟
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أنه مطالب بحسن معاملة إخوته .
رقم الدرس الوحدة : 05 النشاط الموضوع المستوى
27 الأمومة 3 ـ البناء اللغوي الفعل المعتل وأقسامه س1م

الهدف التعلمي : القدرة على التعرف على الفعل المعتل والتمييز بين أنواعه .
الكفاءة اللازمة لامتلاكه:
يعرف التلميذ الفعل المعتل ويعدد أقسامه ويعرف كلا منها تعريفا صحيحا .
الوسائل : نص القراءة ص 56 , السبورة .

وضعيات التعلم أنشطة التعلم
وضعية الانطلاق • تقويم مبدئي : مراقبة وتقويم التمرين المنزلي رقم 6ص46 .
• تقديم الدرس الجديد: ما هو الفعل الصحيح ؟ متى لايكون الفعل غير صحيح ؟ كيف يسمى ؟
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أن الفعل حسب نوع حروفه صحيح ومعتل .
بناء التعلم • عرض الأمثلة : من نص القراءة ) المحسن إلى أخويه) ص 55,تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة.
1- وقف الصغير يقول : " يا نفس , إنما المال يطلبه صاحبه..."
2- نظر الصغير إلى ما صار إليه أخواه .
3- الدنيا تضاف إليه والحمد يبقى عليه .
4- وفى عمر بوعده لي .
5- حوى الكتاب قصصا جميلة .
• قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويقرأها تلميذان أو ثلاثة .
• التحليل والاستنتاج :
 تعريف الفعل المعتل : لاحظوا الأمثلة . الأفعال : وقف , صار, يبقى . هل هي أفعال صحيحة ؟ لماذا ؟ ماهو الفعل المعتل ؟
الفعل المعتل هو كل فعل كان أحد أحرفه الأصلية حرف علة [ا, و , ي] .
 أقسام الفعل المعتل : لنعد إلى الأمثلة . لاحظوا موضع حرف العلة في كل فعل . كيف يسمى كل فعل معتل من هذه الأفعال ؟
1- المثال : هو كل فعل اعتلت فاؤه, وهو واوي(وعد) أو يائي (ينع) .
2- الأجوف: هو كل فعل اعتلت عينه , وهو واوي (حور,قال, يقول) أو يائي(ليس,باع,يبيع) .
3- الناقص:هوكل فعل اعتلت لامه , وهو واوي(نهو, دعا, يدعو) أويائي (رضي , رمى, يرمي) .
4- اللفيف المفروق : هو كل فعل اعتلت فاؤه ولامه (وعى, ولي) .
5- اللفيف المقرون : هو كل فعل اعتلت عينه ولامه (نوى, حيي)
تقويم بنائي  عينوا الفعل المعتل مما يلي وبينوا نوعه : جمع - نوى - سأل - ضمَّ -
ساعد- وقى- ورد - تجاهل - يبس- ليس - ابتاع - عور - أخذ-
ارتمى - حلا - راوغ .
الهدف الوسيطي  يتحكم التلميذ في تمييز الفعل المعتل عن الصحيح وبيان نوعه .
المرحلة الختامية • قراءة الاستنتاجات ومقارنتها بما ورد في كتاب التلميذ .
تقويم ختامي تنجز التطبيقات ص57.
الهدف الوسيطي  يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
المطلوب  تطبيق منزلي: كتابة فقرة تشتمل على أفعال معتلة .
رقم الدرس الوحدة : 05 النشاط الموضوع المستوى
27 الأمومة 3 ـ البناء اللغوي الفعل المعتل وأقسامه س1م

الهدف التعلمي : القدرة على التعرف على الفعل المعتل والتمييز بين أنواعه .
الكفاءة اللازمة لامتلاكه:
يعرف التلميذ الفعل المعتل ويعدد أقسامه ويعرف كلا منها تعريفا صحيحا .
الوسائل : نص القراءة ص 56 , السبورة .

وضعيات التعلم أنشطة التعلم
وضعية الانطلاق • تقويم مبدئي : مراقبة وتقويم التمرين المنزلي رقم 6ص46 .
• تقديم الدرس الجديد: ما هو الفعل الصحيح ؟ متى لايكون الفعل غير صحيح ؟ كيف يسمى ؟
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أن الفعل حسب نوع حروفه صحيح ومعتل .
بناء التعلم • عرض الأمثلة : من نص القراءة ) المحسن إلى أخويه) ص 55,تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة.
1- وقف الصغير يقول : " يا نفس , إنما المال يطلبه صاحبه..."
2- نظر الصغير إلى ما صار إليه أخواه .
3- الدنيا تضاف إليه والحمد يبقى عليه .
4- وفى عمر بوعده لي .
5- حوى الكتاب قصصا جميلة .
• قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويقرأها تلميذان أو ثلاثة .
• التحليل والاستنتاج :
 تعريف الفعل المعتل : لاحظوا الأمثلة . الأفعال : وقف , صار, يبقى . هل هي أفعال صحيحة ؟ لماذا ؟ ماهو الفعل المعتل ؟
الفعل المعتل هو كل فعل كان أحد أحرفه الأصلية حرف علة [ا, و , ي] .
 أقسام الفعل المعتل : لنعد إلى الأمثلة . لاحظوا موضع حرف العلة في كل فعل . كيف يسمى كل فعل معتل من هذه الأفعال ؟
1- المثال : هو كل فعل اعتلت فاؤه, وهو واوي(وعد) أو يائي (ينع) .
2- الأجوف: هو كل فعل اعتلت عينه , وهو واوي (حور,قال, يقول) أو يائي(ليس,باع,يبيع) .
3- الناقص:هوكل فعل اعتلت لامه , وهو واوي(نهو, دعا, يدعو) أويائي (رضي , رمى, يرمي) .
4- اللفيف المفروق : هو كل فعل اعتلت فاؤه ولامه (وعى, ولي) .
5- اللفيف المقرون : هو كل فعل اعتلت عينه ولامه (نوى, حيي)
تقويم بنائي  عينوا الفعل المعتل مما يلي وبينوا نوعه : جمع - نوى - سأل - ضمَّ -
ساعد- وقى- ورد - تجاهل - يبس- ليس - ابتاع - عور - أخذ-
ارتمى - حلا - راوغ .
الهدف الوسيطي  يتحكم التلميذ في تمييز الفعل المعتل عن الصحيح وبيان نوعه .
المرحلة الختامية • قراءة الاستنتاجات ومقارنتها بما ورد في كتاب التلميذ .
تقويم ختامي تنجز التطبيقات ص57.
الهدف الوسيطي  يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
المطلوب  تطبيق منزلي: كتابة فقرة تشتمل على أفعال معتلة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مذكرات جاهزة للتدريس السنة 1 متوسط درس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى التجريبي :: الزهاوي نحو التعلم المتوسط :: قسم السنة الاولى متوسط-
انتقل الى: