المنتدى التجريبي
::+:+:+:+::

أهلاً وسهلاَ بك أخي الكريم ..

¨°o.O ( ..^:زائرنا الكريم^.. ) O.o°¨

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
ياهلا بك بين اخوانك وأخواتك ..
ان شاء الله تسمتع معــانا ..
وتفيد وتستفيد معانـا ..
وبانتظار مشاركاتـك وابداعاتـك ..
ســعداء بتـواجـدك معانا .. وحيـاك الله

::+:+:+:+::



بالعلم نرقى وبالأخلاق نبقى
 
الرئيسيةمواقيت الصلاةالتسجيلدخول
زوروا منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب و لا تترددوا في التسجيل www.djelfa.info
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه ملاحظة* لاتسجل بدون اثراء المنتدى و الا سوف يتم الغاء حسابك.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» انتبه وركز معي
الثلاثاء 5 يوليو 2011 - 11:11 من طرف *عاشقة الجزائر*

» صور مدارس جدّ جدّ مضحكة...ههههههه
الأربعاء 25 مايو 2011 - 23:30 من طرف *عاشقة الجزائر*

» آجوبة بنت بقآعة الآختبآرآت :)!!!!!!!!!!!
الإثنين 23 مايو 2011 - 22:08 من طرف *عاشقة الجزائر*

» اقرا هذه الجملة و انتظر النتيجة...
الإثنين 23 مايو 2011 - 22:05 من طرف *عاشقة الجزائر*

» اجدد النكت
الأحد 22 مايو 2011 - 18:16 من طرف *عاشقة الجزائر*

» سلسلة دروس المبتدئين - الدرس الأول
الأحد 22 مايو 2011 - 17:59 من طرف *عاشقة الجزائر*

» سلسلة دروس المبتدئين - الدرس العاشر
الأحد 22 مايو 2011 - 14:49 من طرف rihab

» سلسلة دروس المبتدئين - الدرس التاسع
الأحد 22 مايو 2011 - 14:48 من طرف rihab

» سلسلة دروس المبتدئين - الدرس الثامن
الأحد 22 مايو 2011 - 14:47 من طرف rihab

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
كود منع النسخ

شاطر | 
 

 مذكرات جاهزة للتدريس السنة 1 متوسط درس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
rihab
نائـبة المديرة
نائـبة المديرة
avatar

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 168
نقاط : 163470
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 13/04/2011
المزاج ممتازة

مُساهمةموضوع: مذكرات جاهزة للتدريس السنة 1 متوسط درس   الإثنين 2 مايو 2011 - 18:45

رقم الدرس الوحدة : 01 النشاط الموضوع المستوى
01 طلب العلم 1 ـ نص تواصلي العودة س1م
الهدف التعلمي :
القدرة على: - القراءة الإعرابية والمعبرة والمسترسلة واحترام علامات الوقف.
- توظيف الكلمات :حافل,باغت,توارى,تمثَّل,لاح,كفَّ في جمل مفيدة.
- استخراج فكرة النص العامة ومغزاه وصياغتهما .
الكفاءة اللازمة لامتلاكه : ـ يذكر التلميذ علامات الوقف المختلفة ومواضعها.
ـ يشرح الكلمات الغامضة حسب معانيها في النص .
الوسائل : كتاب اللغة العربية ص 8 , السبورة .
سيرورة الدرس وضعيات وأنشطة التعلم
وضعية الانطلاق • تقديم الوحدة : أين نطلب العلم ؟ لماذا ؟ ما هي واجبات طالب العلم ؟
• تقديم الدرس : كيف قضيتم العطلة ؟ بم شعرتم أثناء عودتكم إلى المدرسة ؟
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أن حب العلم وطلبه واجبان عليه .
بناء التعلم • قراءة صامتة للنص .
• أسئلة لمراقبة الفهم العام : يبدو كأن التلميذ لم يصدق أنه عاد إلى المدرسة . لماذا ؟ فيم صار يفكر وهو في المدرسة ؟ ماسبب فرح التلميذ ؟ ماذا استفاد التلاميذ من أول حصة ؟
• قراءة نموذجية للنص .
• قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة
• تعميق الفهم :
ـ الأسئلة : علام تدل الأسئلة التي طرحها الكاتب على نفسه ؟ بم استدل على أن العطلة انتهت بسرعة ؟ يبدو أن التلميذ لم يشبع من العطلة.ماالعبارة الدالة على ذلك ؟
بم شبه التلميذ المدرسة ؟ لماذا ؟ لمن خصصت حصص أول فترة صباحية ؟
 شرح المفردات :
حافل : مملوء
باغتنا : فاجأنا
توارى : اختفى
نتمثلها : نتخيلها
لاح : ظهر , بدا
نكف : نتوقف
 الفكرة العامة : وصف الكاتب عودته إلى المدرسة وتبيان فرحته بها .
 المغزى من النص : لكل وقت نشاطه سواء كان الوقت للراحة أو للنشاط .


 الرسم الإملائي :
- لاحظوا الفقرة الأولى .هناك علامات تربط بين الجما أو تحدد نهايتها . ماهي ؟
علامات الترقيم تساعد على القراءة والفهم الصحيحين ومنها :
1- علامة التعجب : ما أجمل الشجرة !
2- علامة الاستفهام : أين قضيت العطلة ؟
3- النقطة : توضع في نهاية الجملة .
4- النقطتان : توضعان بعد :
- فعل القول أو ما يفيد معناه : قال عمر : " أنا سعيد بعودتي إلى المدرسة " .
- وعند الشرح والتفسير والتفصيل : يتكون بيتنا من أربع غرف : مطبخ وحمام وحجرة نوم وقاعة استقبال .
5- النقاط المتتابعة : تدل على حذف وقع في الجملة .
تقويم بنائي  وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة .
 ماهو الهدف من أخذ عطلة ؟ كيف يجب أن يقضيها التلميذ ؟ ما واجبه بعد
عودته إلى المدرسة ؟
 ركبوا جملا مختلفة مع استيفاء علامات الترقيم .
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أن لكل زمن نشاطه سواء كان وقت الجد أو وقت الراحة.
المرحلة الختامية • قراءات متعددة للنص للتدريب على القراءة المعبرة المسترسلة.
تقويم ختامي  ماهي النشاطات المناسبة للعطلة ؟ كيف يستعد التلميذ للدخول المدرسي ؟ ماذا تمثل المدرسة له ؟
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أن من واجبه استغلال العطلة لأخذ نصيب من الراحة والاستعداد لاستئناف النشاط .
المطلوب  إنجاز تمرين في البيت : 2 ص 10 .
رقم الدرس الوحدة : 02 النشاط الموضوع المستوى
10 غزو الفضاء 4 ـ نص أدبي مركبة الفضاء س1م
الهدف التعلمي :
القدرة على : ـ القراءة قراءة الشعر وحسن الأداء .
- استخراج أفكار النص ومغزاه .
- شرح الكلمات التالية وتوظيفها في جمل مفيدة : يموج,الاتقاء,طيع,غاية,امتطى
- إدراك دورالعلم في خدمة الإنسان .
- التمييز بين المقطوعة والقصيدة .
الوسائل : كتاب اللغة العربية ص 24 , السبورة .
وضعيات التعلم أنشطة التعلم
وضعية الانطلاق • تقويم مبدئي : استظهار النص السابق : المدارس ونهجها .
• تقديم الدرس : بأي وسيلة يتم غزو الفضاء ؟ بم يتم نقل مركبة الفضاء ؟
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ مفهوم المركبة الفضائية ووظيفتها .
بناء التعلم • قراءة صامتة للنص .
• أسئلة لمراقبة الفهم العام : عم يتحدث الشاعر؟ ماهي مواصفات المركبة الفضائية ؟ بم تم صنعها ؟
 الفكرة العامة : وصف الشاعر المركبة الفضائية وبيان دور العلم في صنعها.
قراءة نموذجية للنص .
قراءات فردية متتابعة يراعى فيها تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة .
• تعميق الفهم :
ـ الأسئلة : بم يتميز صوت المركبة الفضائية ؟ من يفزع منه ؟ لماذا شبه الشاعر المركبة بالنسر؟ بم صنع الإنسان المركبة ؟ لماذا ؟ ما مهمة الصاروخ ؟ والمركبة ؟
 شرح المفردات :
- يموج : يتحرك
- الارتقاء : الصعود , الرقي
- طيعا : لينا , سهلا
- غاية : هدف
- امتطاه : ركبه
 الأفكار الأساسية :
1- وصف الشاعر مركبة الفضاء وبيان بعض مميزاتها .
2- تبيان الشاعر دور العلم في تحقيق طموح الإنسان .
3- دور المركبة الفضائية في نقل الإنسان إلى الفضاء .
 المغزى من النص : العلم يجعل الصعب سهلا والحلم حقيقة .
 البناء الفني :
ما نوع النص ؟ كم بيتا فيه ؟ كيف يسمى ؟ إذا كان عدد أبيات النص من ثلاثة إلى ستة , كيف يسمى ؟
- إذا بلغ عدد الأبيات سبعا فهي تكون قصيدة وإذا كان يتراوح من 3 إلى 6 فهي مقطوعة شعرية .
تقويم بنائي وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة .
 بأي اسم تعرف مركبة الفضاء؟ كيف خرجت إلى الوجود؟ ماذا قدمت
للإنسان ؟ هل تعرفون أسماء بعض المركبات الفضائية ؟ ماهي المشاكل
التي تعترض السفر في الفضاء؟
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أهمية مركبة الفضاء للإنسان .
المرحلة الختامية • قراءات متعددة للنص للتدريب على حسن الأداء .
تقويم ختامي  ينجز التطبيق ص25 ويقوم .
الهدف الوسيطي  يدعم التلميذ مكتسباته ويثبتها .
المطلوب  حفظ النص .
رقم الدرس الوحدة : 01 النشاط الموضوع المستوى
11 غزو الفضاء 05 ـ تعبير شفهي قمر في مهمة فضائية س1م
الهدف التعلمي: القدرة على : - التعبير الشفهي عن مضمون النص بلغة سليمة وأفكار واضحة .
- إدراك مفهوم القمر الصناعي ومهمته ودوره في حياة الإنسان .
- على تناول الكلمة لإبداء وجهة نظر أو الدفاع عن فكرة أو
تأييدها أو تصحيح خطأ...
- على إنجاز بطاقة قراءة للنص .
الوسائل: نص: الإخلاص في طلب العلم ص 26, السبورة .
وضعيات التعلم أنشطة التعلم
وضعية الانطلاق • تقويم مبدئي: مراقبة مطالعة التلاميذ ص27 وتقويمها .
الهدف الوسيطي  يثبت التلميذ مكتسباته الأولية في فهم النص ويدعمها.
بناء التعلم • التعبير الشفهي:
 تترك الحرية للتلاميذ لتقديم عروضهم .
 يقدم التلاميذ عروضهم المنجزة مع مراعاة :
الوقفة السليمة ، الهدوء , استعمال اللغة الفصحى , ترتيب الأفكار , المحافظة على مضمون النص , توظيف المكتسبات الغوية والمعرفية .
 يتناول التلاميذ الكلمة لإبداء آرائهم من حيث المنهجية والأفكار واللغة بتصحيح فكرة أو إثرائها أو نفيها وإثبات غيرها ....
 يتدخل الأستاذ في الوقت المناسب :
لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم وحثهم على الالتزام بالهدوء وتشجيعهم على المشاركة في الحوارومساعدتهم على صياغة أفكارهم .
? بطاقة قراءة للنص :
لنرجع إلى النص ونحدد :
مرجعه : المصدر الذي أخذ منه ( كتاب , جريدة ....) .
نوعه : نثر(مقالة, أقصوصة...) أوشعر( شعر عمودي أو حر ,قصيدة أومقطوعة ) ..
طبيعته : أدبي , علمي , علمي متأدب ..
نمطه : إخباري , حواري , سردي , وصفي ..
موضوعه : مضمون النص في سطرين أو ثلاثة ..
محتواه : الأفكار التي اشتمل عليها أو الأحداث ..
أهميته : المغزى الذي يرمي إليه ..
العنوان: قمر في مهمة فضائية
المرجع: عن الإنترنت
نوع النص: مقالة
طبيعة النص: علمية
نمط النص: إخباري
موضوع النص: يعرفنا النص بالقمر الصناعي والمحطة الأرضية ويبين أنواع الأقمار الصناعية وأنظمتها واختلافها في الأحجام والوظائف .
محتوى النص (الأفكار):
1- التعريف بالقمر الصناعي وبيان أنواعه .
2- تبيان عناصر المهمة الفضائية .
3- تبيان أنظمة القمر الصناعي .
4- تبيان أنواع المحطة الأرضية .
5- اختلاف الأقمار الصناعية في الحجم .
أهمية النص (المغزى):
القمر الصناعي قدم خدمات جليلة للإنسان في جميع المجالات .
تقويم بنائي  يلخص التلاميذ مضمون النص باستغلال بطاقة القراءة .
الهدف الوسيطي  يدعم التلميذ ثروته اللغوية : مفردات وتعابير.
 ويتدرب على التعبير من خلال بطاقة قراءة .
المرحلة الختامية • قراءات فردية للنص للتدريب على آليات القراءة المعبرة المسترسلة .
• مراقبة المشروع: تخصص مدة زمنية لتفقد المشروع وتقديم التوجيهات .
تقويم ختامي  لماذا سمي القمر الصناعي بهذا الاسم ؟ ما هي أنواع الأقمار الصناعية حسب توضعها في المدار؟ وحسب تخصصاتها ؟
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أهمية الأقمار الصناعية وفضل العلم علينا .
رقم الدرس الوحدة : 02 النشاط الموضوع المستوى
12 غزو الفضاء 06 ـ تعبير كتابي ما يفيد التبرير والتعليل س1م
الهدف التعلمي : القدرة على توظيف أدوات التبرير[اللام , كي , لكي , كيلا , حتى , لئلا ,
المفعول لأجله ] شفهيا وكتابيا .
الوسائل: الكتاب ص 28, السبورة .
وضعيات التعلم أنشطة التعلم
وضعية الانطلاق • تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجز وتقويمه .
• تقديم الدرس: لماذا يقصد التلاميذ المدرسة ؟ ماذا أفادت اللام الواردة في الإجابة ؟
الهدف الوسيطي ¤ يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
بناء التعلم • عرض الأمثلة:
1- القمر الصناعي مركبة تسبح في الفضاء لأداء مهمة معينة .
2- ترسل الأقمار الصناعية رغبة في استكشاف الفضاء .
3- تستعمل الأقمار الصناعية لكي تقدم خدمات للإنسان .
4- يرسل الصاروخ بسرعة عائلة حتى يتحرر من جاذبية الأرض .
5- احرص على طلب العلم لئلا تعيش على الهامش .
• قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.
• التحليل والاستنتاج:
? معنى التعليل والتبرير:
لاحظوا الأمثلة . ماعلاقة آخرها بأولها ؟ ماهي الأداة التي ربطت بين السبب والعلة ؟
أدوات التعليل والتبريرتستعمل لتوضيح السبب والعلة التي وقع من أجلها الفعل وهي : اللام , كي , لكي , حتى , لئلا , المفعول لأجله ...
تقويم بنائي E ركبوا جملا باستعمال أدوات التبرير والتعليل .
الهدف الوسيطي ¤ يتحكم التلميذ في توظيف أسلوب التبرير والتعليل .
المرحلة الختامية • أسئلة لتثبيت المكتسبات : ماهو التبريروالتعليل ؟ متى نستعمل هذا الأسلوب ؟ ابحثوا في نص المطالعة عن جمل وردت فيها أدوات التبرير .
• تخصيص دقائق لتنفيذ المرحلة الأولى من المشروع .
تقويم ختامي E ينجز التطبيق ص 28 .
الهدف الوسيطي ¤ يثري التلميذ مكتسباته ويدعمها .
رقم الدرس الوحدة : 03 النشاط الموضوع المستوى
13 عالم التكنولوجيا 1 ـ نص تواصلي الكتاب الإلكتروني س1م
الهدف التعلمي :
القدرة على: - القراءة الإعرابية والمعبرة والمسترسلة واحترام علامات الوقف.
- توظيف الكلمات : مزايا , تتوافر, القرص الصلب , قرص ليزر, في جمل مفيدة.
- استخراج فكرة النص العامة ومغزاه وصياغتهما .
- إدراك أهمية الكتاب الإلكتروني في نشر العلم والمعرفة .
الكفاءة اللازمة لامتلاكه : ـ يذكر التلميذ علامات الوقف المختلفة ومواضعها.
ـ يشرح الكلمات الغامضة حسب معانيها في النص .
الوسائل : كتاب اللغة العربية ص 31 , السبورة .
سيرورة الدرس وضعيات وأنشطة التعلم
وضعية الانطلاق • تقديم الوحدة : ماهي وظيفة الحاسوب ؟ ماهي مجالات استعماله ؟ ماهي الإنترنت ؟
• تقديم الدرس : ماهي الخدمات التي يقدمها لنا الإنترنت ؟
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أن الأنترنت يقدم خدمات كثيرة للإنسان منها الكتاب
الإلكتروني .
بناء التعلم • قراءة صامتة للنص .
• أسئلة لمراقبة الفهم العام : ماهو الكتاب الإلكتروني ؟ ماهي مميزاته ؟ بم أي برنامج نقرأه ؟
• قراءة نموذجية للنص .
• قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة .
• تعميق الفهم :
ـ الأسئلة : لماذا سمي الكتاب الإلكتروني بهذا الاسم ؟ ماهي الملفات التي تخزن فيه ؟ فيم يختلف عن الكتاب العادي ؟ يتميز الكتاب الإلكتروني بعدة مزايا.ماهي؟ بم برنامج يعد الكتاب الإلكتروني ؟ أين نجد الكتاب الإلكتروني ؟ كيف يمكن الحصول عليه ؟
 شرح المفردات :
مزايا : خصائص
تتوافر : توجد
القرص الصلب : قرص ثابت وهو وحدة التخزين الرئيسية في الحاسوب، وهو يتكون من أقراص ممغنطة تدور ويقوم لاقط كهرومغناطيسي بالقراءة والكتابة من وإلى السطح الممغنط .
قرص ليزر: هو قرص ضوئي يستخدم لتخزين البيانات، وبإمكانه حفظ الأفلام ذات جودة الوضوح والصوت العاليتين.
 الفكرة العامة : تعريف الكاتب بالكتاب الإلكتروني وبيان مميزاته .
 المغزى من النص : الكتاب الإلكتروني سهل على الناس الحصول على العلم بطريقة سهلة غير مكلفة .
 الرسم الإملائي :
مراجعة علامات الترقيم بإنجاز التطبيق ص 30 .
تقويم بنائي  وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة .
 ركبوا جملا مختلفة مع تنويع علامات الترقيم .
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أن الكتاب الإلكتروني قدم خدمات جليلة لطالب العلم .
المرحلة الختامية • قراءات متعددة للنص للتدريب على القراءة المعبرة المسترسلة.
تقويم ختامي  أين نجد الكتب الإلكترونية ؟ كيف سهلت على الإنسان الحصول على
المعرفة ؟ الصحف تستغل خدمة الكتاب الإكتروني . كيف ذلك ؟
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أهمية الكتاب الإلكتروني في خدمة العلم والمعرفة .
رقم الدرس الوحدة : 01 النشاط الموضوع المستوى
14 عالم التكنولوجيا 2- قراءة مشروحة الكلب الروبوتي س1م
الهدف التعلمي :
القدرة على: - القراءة الإعرابية والمعبرة والمسترسلة واحترام علامات الوقف.
- توظيف الكلمات : مزودة , المهارات , بصمة , معدات ,التجاوب في جمل مفيدة.
- استخراج فكرة النص العامة ومغزاه وصياغتهما .
- إدراك قيمة الخدمات التي توفرها التكنولوجيا الإنسان .
الكفاءة اللازمة لامتلاكه : ـ يذكر التلميذ علامات الوقف المختلفة ومواضعها.
ـ يشرح الكلمات الغامضة حسب معانيها في النص .
الوسائل : كتاب اللغة العربية ص29, السبورة .
سيرورة الدرس وضعيات وأنشطة التعلم
وضعية الانطلاق • تقديم الدرس : ماذا قم لنا العلم في مجال التكنولوجيا ؟ ما هوأفضل جهاز اخترع بالنسبة لكم ؟ لماذا ؟
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أن التطور التكنولوجي مستمرباستمرارالبحث العلمي .
بناء التعلم • قراءة صامتة للنص .
• أسئلة لمراقبة الفهم العام : عم يتحدث النص ؟ ماهو شكل حواسيب المستقبل؟ ماهي مهام الكلب الروبوتي ؟ كيف يستطيع إنجاز ما يطلب منه ؟
•  الفكرة العامة : تبيان الكاتب دور الكلب الروبوتي في تقديم خدمات جليلة للإنسان بفضل استغلال الحاسوب .
• قراءة نموذجية للنص .
• قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة
• تعميق الفهم :
ـ الأسئلة : هل الحاسوب يستعمل في المكاتب فقط ؟ ماالهدف من تركيب حواسيب في أجهزة أخرى ؟ كيف يخدم الكلب الروبوتي الإنسان ؟ ماهي الجهزة التي يزود بها ؟ أين يمكن استخدام الكلب الروبوتي ؟
 شرح المفردات :
مزودة : مجهزة
المهارات : القدرات , الكفاءات
بصمة : أثر, علامة
معدات : أجهزة
التجاوب : التفاهم , الانسجام , التوافق
 الأفكار الأساسية :
1- اختراع أجهزة روبوتية متحدثة ومتحركة .
2- مهام الكلب الروبوتي .
3- مكونات الكلب الروبوتي .
4- إمكانية اتخاذ قرارات عند الكلب الروبوتي .
 المغزى من النص : التكنولوجيا سهلت على الإنسان أعماله وخففت عنه
مشاقه .
تقويم بنائي  وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة .
 مارأيكم في الخدمات التي يقدمها الكلب الروبوتي للإنسان ؟ هل لها أثر سلبي عليه ؟ كيف ؟ ماذا تتوقعون في المستقبل لدور الحاسوب في حياتنا ؟
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ دور التكنولوجيا في التخفيف عن الإنسان .
المرحلة الختامية • قراءات متعددة للنص للتدريب على القراءة المعبرة المسترسلة.
تقويم ختامي  استثمار النص في تثبيت مكتسبات التلاميذ في اللغة والقواعد والإملاء .
الهدف الوسيطي  يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
المطلوب  إعداد النص الأدبي .
رقم الدرس الوحدة : 02 النشاط الموضوع المستوى
15 عالم التكنولوجيا 3 ـ البناء اللغوي عناصر الجملة الفعلية س1م
الهدف التعلمي :
القدرة على : - التمييز بين العناصر الأصلية للجملة الفعلية ، و متمماتها.
- التمييز بين الفعل اللازم و الفعل المتعدّي.
- صياغة الفعل البني للمجهول ماضيا ومضارعا .
- توظيف الجملة الفعلية الأساسية شفهيا وكتابيا.
الوسائل : نص القراءة ص31 , السبورة .
سيرورة الدرس وضعيات التعلم وأنشطه
وضعية الانطلاق
• تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنزلي وتقويمه .
• تقديم الدرس : ما هي أنواع الحملة ؟ مم تتكون الجملة الفعلية ؟ ما هي العناصر التي لا يمكن حذفها ؟
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أن الجملة الفعلية لها عناصر أساسية ومتممات .
بناء التعلم • عرض الأمثلة: من نص القراءة ص 31,تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة.
1- ظهرت مجموعة من الحيوانات الروبوتية في الأسواق.
2- الكلب الروبوتي يطيع صاحبه .
3- أُمِرَ الكلب الروبوتي بإحضار الجريدة .
4- يُسْتَعْمَلُ الكلب الربوتي في مساعدة الإنسان .
• قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها .
• التحليل والاستنتاج :
 العناصر الأساسية للجملة الفعلية :
لاحظوا الأمثلة الثلاثة الأولى . ما نوع هذه الجمل ؟ مم تتكون كل جملة ؟ ما هي العناصر الأساسية في كل منها ؟
 العناصر الأساسية في الجملة الفعلية هي :
- فعل لازم + فاعل . مثال : سافر الوالدان .
- فعل متعد + فاعل + مفعول به . مثال : فتح الحارس الباب .
- فعل مبني للمجهول + نائب فاعل. مثال : أُنْجِزَ العملُ .
صياغة الفعل المبني للمجهول :
لاحظوا المثالين الثالث والرابع . كيف جاء فعلاهما ؟ كيف صيغا للمجهول ؟
 الفعل الماضي يضم أوله ويكسرما قبل آخره .مثال : صَنَعَ , صُنِعَ , سَرِقَ , سُرِقَ.
 الفعل المضارع يضم أوله ويفتح ما قبل آخره . مثال : يَسْرِقُ , يُسْرَقُ , يَشْكُرُ , يُشْكَرُ, يَصْنَعُ , يُصْنَعُ .
 حالات خاصة :
رَدَّ , رُدِدَ , رُدَّ  ضم أول الفعل المضعف .
ـ قال , قُوِلَ , قِيلَ  قلبت عينه ياء وكسر ماقبلها .
ـ جَنَى , جُنِيَ  قلبت لامه ياء مفتوحة .
ـ شَاهَدَ , شُوهِدَ  قلبت ألفه واوا لتناسب ضمة ما قبلها .
ـ تَعَلَّمَ , تُعُلِّمَ  ضم أوله وثانيه .
ـ اِسَُْقْبَلَ , اُسْتُقْبِلَ  ضم أوله وثالثه .
ـ تَنَاسَى , تُنُوسِيَ ضم أوله  ضم أوله وثانيه وقلبت ألفه واوا لتناسب ضمة ما قبلها .
ـ يَقُولُ , يُقْوَلُ , يُقَالُ  قلبت عينه ألفا وفتح ما قبلها .
ـ يَبِيعُ , يُبْيَعُ , يُبَاعُ  " " " " " "
ـ يَرْمِي , يُرْمَيُ ـ يُرْمَى  قلبت لامه ألفا .
ـ يَدْعُو , يُدْعَوُ , يُدْعَى  " " "
ـ يَأْتِي , يُؤْتَيُ , يُؤْتَى  " " "
تقويم بنائي ركبوا جملا فعلية مفيدة أساسية مع تنويع الوضعيات .
 وظفوا أفعالا مبنية للمجهول في جمل مفيدة في الماضي والمضارع .
الهدف الوسيطي  يميز التلميذ بين العناصر الأصلية للجمل الفعلية ومتمماتها .
 ويتحكم في الصياغة الصحيحة للفعل المبني للمجهول .
المرحلة الختامية • أسئلة لتثبيت المكتسبات :
ماهي الجملة الفعلية ؟ مم تتكون ؟ كيف يصاغ الفعل للمجهول ؟
تقويم ختامي  إنجاز التطبيقات ص 33 .
الهدف الوسيطي  يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
المطلوب  كتابة فقرة مع توظيف جمل فعلية أساسية .

رقم الدرس الوحدة : 03 النشاط الموضوع المستوى
16 عالم التكنولوجيا 4 - نص أدبي قلم الإنترنيت س1م
الهدف التعلمي :
القدرة على : - القراءة الإعرابية مع احترام علامات الترقيم.
- معرفة خصائص قلم الإنترنيت و دوره و أهميته.
- الوقوف على مصطلحات حديثة[المحبرة الإلكترونية ، قلم الأنترنت ,
بلوتوث.....] وتحديد وظيفتها و أهميتها .
الوسائل : كتاب القراءة ص 34 , السبورة
سيرورة الدرس وضعيات التعلم وأنشطته
وضعية الانطلاق • تقويم مبدئي : استظهار النص السابق .
• تقديم الدرس :ما هي الخدمات التي توفرها شبكة الإنترنت ؟ ماهي الأجهزة التي لها علاقة بالحاسوب ؟
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أن الحاسوب يرتبط بأجهزة مختلفة لكل منها وظيفتها .
بناء التعلم • قراءة صامتة للنص .
• أسئلة لمراقبة الفهم العام :
- ما بديل الإنترنيت مستقبلا ؟ أين يستعمل قلم الأنترنت ؟ ماهي مميزات هذا القلم ؟ ما هو البلوتوث ؟
 الفكرة العامة : تبيان دورقلم الإنترنيت في المستقبل وتعداد بعض
وظائفه .
• قراءة نموذجية للنص .
• قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة.
• تعميق الفهم :
ـ الأسئلة : كيف نتصل بالأنترنت اليوم ؟ فيم بستعمل قلم الأنترنت ؟ ماهي محاسنه ؟ ماهو البريد الإلكتروني ؟ كيف تبعث الرسالة إليه ؟ مادور بلوتيث بالنسبة لقلم الأنترنت ؟ ما رايكم في التطور الحاصل في مجال الإعلام الآلي؟
 شرح المفردات :
تتصور: تتخيل , تتمثل
تترجم : تنقل ، تحول
المدمج : المدرج
رقاقة : شريحة إلكترونية
• الأفكار الأساسية :
1- بيان وظيفة القلم الإلكتروني وتعداد بعض خصائصه .
2- بيان طريقة استخدام القلم الإلكتروني .
3- التعريف بالبلوتوث وبيان وظيفته .
 المغزى من النص: : العلم دائما يبحث عن الجديد في مجال التكنولوجيا .
 البناء الفني:
ما نوع النص ؟ ما ما طبيعته ؟ ما الدليل على أن النص علمي ؟ اذكروا بعض المصطلحات العلمية .
- النص مقالة علمية يتحدث عن مولود جديد في مجال التكنولوجيا[قلم الأنترنت].
- النص العلميّ يتميّز باستعمال الكلمات والعبارات الدقيقة و الواضحة والمصطلحات العلمية و البعد عن الخيال وهو لا يخضع للعاطفة .
- قد وردت في النص مصطلحات علمية : قلم الأنترنت , إلكتروني , الحاسوب , رقمية , زرار , ورق إلكتروني , محبرة إلكترونية , اللاسلكي , بلوتوث , بطاريات , رقاقة إلكترونية .
تقويم بنائي  وظفوا المصطلحات العلمية في جمل مفيدة .
 هل ترى أنّ قلم الإنترنيت يمكن أن يحل نهائيا محل الحاسوب في الاتصال بالإنترنيت ؟ علّل . مالذي يمكن أن نتخيله من تطورات ستطرأ على أجهزة الإعلام الآلي .
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أن العلم في تطور مستمر و في خدمة الإنسان.
المرحلة الختامية • قراءات متعددة للنص للتدريب على حسن الأداء .
تقويم ختامي  ما نوع النص ؟ ما طبيعته ؟ ما موضوعه ؟ ما نمطه ؟ ما الهدف من
كتابة النصوص العلمية ؟
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أن النص العلمي له خصوصياته وأهدافه المحددة .
رقم الدرس الوحدة : 01 النشاط الموضوع المستوى
17 عالم التكنولوجيا 05 ـ تعبير شفهي الأجهزة التعليمية س1م
الهدف التعلمي: القدرة على : - التعبير الشفهي عن مضمون النص بلغة سليمة وأفكار واضحة .
- تعريف التلميذ الأجهزة التعليمية باختلاف أنواعها و وظائفها .
- تناول الكلمة لإبداء وجهة نظر أو الدفاع عن فكرة أو تأييدها أو
تصحيح خطأ...
- إنجاز بطاقة قراءة للنص .
وضعيات التعلم أنشطة التعلم
وضعية الانطلاق • تقويم مبدئي: مراقبة مطالعة التلاميذ ص 36 و تقويمها .
الهدف الوسيطي  يثبت التلميذ مكتسباته الأولية في فهم النص ويدعمها.
بناء التعلم • التعبير الشفهي:
 تترك الحرية للتلاميذ لتقديم عروضهم .
 يقدم التلاميذ عروضهم المنجزة مع مراعاة :
الوقفة السليمة ، الهدوء , استعمال اللغة الفصحى , ترتيب الأفكار , المحافظة على مضمون النص , توظيف المكتسبات الغوية والمعرفية .
 يتناول التلاميذ الكلمة لإبداء آرائهم من حيث المنهجية والأفكار واللغة بتصحيح فكرة أو إثرائها أو نفيها وإثبات غيرها ....
 يتدخل الأستاذ في الوقت المناسب :
لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم وحثهم على الالتزام بالهدوء وتشجيعهم على المشاركة في الحوار ومساعدتهم على صياغة أفكارهم .
? بطاقة قراءة للنص :
لنرجع إلى النص ونحدد :
مرجعه : المصدر الذي أخذ منه ( كتاب , جريدة ....) .
نوعه : نثر(مقالة, أقصوصة...) أوشعر( شعر عمودي أو حر ,قصيدة أو مقطوعة ) ..
طبيعته : أدبي , علمي , علمي متأدب .. نمطه : إخباري , حواري , سردي , وصفي ..
موضوعه : مضمون النص في سطرين أو ثلاثة .. ..
محتواه : الأفكار التي اشتمل عليها أو الأحداث .
أهميته : المغزى الذي يرمي إليه ..
العنوان: الأجهزة التعليمية.
المرجع: الإنترنيت
نوع النص: مقالة
نمط النص: إخباري
طبيعة النص: علمي
موضوع النص: يتحدث النص عن وظائف الأجهزة التعليميّة في العملية التعليمية التعلمية.
محتوى النص (الأفكار):
1- الاعتماد على الأجهزة التعليميّة في العملية التربوية من مقتضيات عصر التقدم التكنولوجي .
2- أنواع الأجهزة التعليمية الواردة في النص:
- التلفزيون [ ذو وظيفة تثقيفية...].
- جهاز الفيديو [ و من مزاياه تنويع طرائق التدريس، ربطه بأجهزة أخرى ، اختيار المكان و الزمان...].
- جهاز العرض العلوي[ القدرة على إسقاط صور كبيرة ناصعة للمادة التعليمية..].
- أجهزة عرض الشرائح [ وهي أجهزة إسقاط ضوئية مثيرة لاهتمام المتعلم....]
- جهاز الحاسب الآلي «الكومبيوتر» و يخدم المتعلم، و الإدارة في مختلف مهامها.
أهمية النص: الأجهزة التعليمية نافعة للإنسان إذا أحسن استغلالها .
تقويم بنائي  يلخص التلاميذ مضمون النص باستغلال بطاقة القراءة .
الهدف الوسيطي  يدعم معارفه في مجال منتجات التكنولوجيا الحديثة.
 ويتدرب على التعبير من خلال بطاقة قراءة .
المرحلة الختامية • تخصص مدة زمنية لتفقد المشروع و ضبطه نهائيا ....
تقويم ختامي  ما المقصود بالمادة التعليمية ؟ ما الغرض من استخدام الحاسوب في
المؤسسات التربوية ؟
 تخيل وضعية في مادة اللغة العربية يمكن أن تستخدم فيها هذه الأجهزة.
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أن الأجهزة التعليمية مُيسّرة للعملية التعليمية التعلمية بما
توفره من خدمات...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*عاشقة الجزائر*
المديرة
avatar

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 132
نقاط : 132246
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 12/04/2011
الموقع : http://tagribie.forum0.net
المزاج فرحانة

مُساهمةموضوع: رد: مذكرات جاهزة للتدريس السنة 1 متوسط درس   الثلاثاء 3 مايو 2011 - 20:41

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tagribie.forum0.net
rihab
نائـبة المديرة
نائـبة المديرة
avatar

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 168
نقاط : 163470
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 13/04/2011
المزاج ممتازة

مُساهمةموضوع: رد: مذكرات جاهزة للتدريس السنة 1 متوسط درس   السبت 14 مايو 2011 - 17:15

وفيك بركة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مذكرات جاهزة للتدريس السنة 1 متوسط درس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى التجريبي :: الزهاوي نحو التعلم المتوسط :: قسم السنة الاولى متوسط-
انتقل الى: